حكومة الخرطوم واتحاد المخابز يجتمعان بشأن التسعيرة الجديدة لـ”الخبز”

اجتماع مرتقب بشأن ملف الخبز في الخرطوم مصدر الصورة/ تاق برس
0

تجتمع حكومة ولاية الخرطوم، وشعبة اتحاد المخابز، غداً الإثنين، بغرض مناقشة ملف الخبز، والتسعير الجديدة التي يُطالب بها اتحاد المخابز.

هذا وقد قال أمين عام اتحاد المخابز، عبد الرحمن الباقر، أن اجتماعهم مع حكومة ولاية الخرطوم، يأتي بعد خروج عدد كبير من المخابز من الخدمة بسبب ارتفاع تكلفة صناعة الخبز، بالإضافة لندرة الدقيق، وفقاً لما أورد “السوداني”.

ولفت أمين عام اتحاد المخابز إلى توقعاته بحدوث زيادة في أسعار غاز المخابز،ة نسبة لندرته، مشيراً إلى أن الاجتماع سيبحث عن تسعيرة جديدة للخبز.

وأوضح الباقر أنه يرى أن تأخير إعلان التعرفة الجديدة يضاعف التكلفة، فضلاً عن انتقاده للحكومة فيما يتعلق بإدارة ملف الخبز، حيث وصف تعاملهم مع الملف بعدم الوضوح والمهنية.

وفي السياق يشهد عدد من أحياء العاصمة الخرطوم أزمة خبز حادة، بسبب إغلاق عدد من المخابز نسبة لإنعدام الغاز فيها، فيما لم يستلم البعض الآخر حصته من الدقيق.

وتشهد المخابز التي تعمل في الخرطوم إزدحاماً شديداً، فضلاً عن الملاسنات والاشتباكات التي تحدث، بسبب أن غالبية المخابز تعمل لزمن محدد في بيع الخبز المدعوم، ومن ثم تخصص باقي اليوم لبيع العيش التجاري، الذي يختلف سعره من مخبز لآخر.

وبحسب “أخبار السودان” يشتكي المواطنون في الخرطوم من العناء الذي يواجهونه في سبيل أخذ حصتهم من الخبز، حيث أنهم يصطفون لساعات طويلة أمام المخابز، شيباً وشباباً من أجل الفوز بعدد من قطع الخبز.

 ومن جهته أرجع اتحاد المخابز الأزمة إلى إضراب شركات الغاز عن العمل نسبة لارتفاع أسعار الغاز.

فيما صرح إسماعيل عبدالله، الأمين العام لشعبة المخابز، بأن العديد من أصحاب المخابز عرضو مخابزهم للبيع بغرض هجر المهنة.

كما لفت إلى اجتماعهم مع أمين أمانة حكومة الخرطوم، وأكدوا له أن أصحاب المخابز وصلوا لطريق مسدود.

وأوضح إسماعيل عبدالله أن أمين أمانة الحكومة بالخرطوم أقر بمعاناة القطاع، إلا أنه طلب مهلة حتى يوم الخميس القادم، واعداً بإعلان رؤية واضحة فيما يتعلق بقطاع المخابز.

مشيراً إلأى أن القطاع يعاني من ارتفاع تكلفة الايجارات والعمالة، فضلاً عن الزيادة الأخيرة في تسعيرة الكهرباء.

هذا وقد أكد منسقان بلجان التغيير والخدمات في إثنتين من محليات ولاية الخرطوم، أن زيادة أسعار الخبز يتم تداولها داخل أروقة الجهاز التنفيذي بالولاية.

وقال المنسقان أن: “زيادة أسعار الخبز أصبحت أمرًا واقعًا لأن تكاليف إنتاج الخبز بحسب أصحاب المخابز ارتفعت، والزيادة الأخيرة في الكهرباء والغاز هي التي فرضت الأمر، وجعلت ارتفاع اسعاره أمر حتمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.