حماس: زيارة بومبيو تمثل عدوانا أمريكيا علي الفلسطينين والعرب

0

قال الناطق باسم “حركة حماس”، حازم قاسم، أن نية مايك بومبيو ،وزير الخارجية الأمريكي، في زيارة مستوطنات إسرائيلية، تمثل “عدوانا أمريكيا على حقوق الشعب الفلسطيني والعرب”.

وأكد قاسم أن “اعتزام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، زيارة مستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتمل، تمثل عدوانا أمريكيا على حقوق شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية”. 

كما  قال الناطق بإسم حماس: “هذه الزيارة تعكس إصرار الإدارة الأمريكية على تطبيق بنود صفقة القرن، في ما تبقى لها من أيام في البيت الأبيض”. 

وأردف قاسم: “هذا السلوك الأمريكي في التعامل مع حقوق شعبنا الوطنية، يعكس منطق العربدة والبلطجة التي يتصرف بها بومبيو وإدارة ترامب”. 

كما إعتبر الناطق بإسم حماس أن السلوك الأمريكي “تمردا على القرارات الدولية والأعراف الإنسانية، بما يخدم اليمين الصهيوني”، مشددا على أنه “يشكل إهانة حقيقية لكل المنظومة العربية”.

كما قال قاسم أيضا أن “خطوات الإدارة الأمريكية، تثبت حجم التضليل الذي مارسته الأطراف التي طبعت مع الاحتلال، حينما ادعت أن اتفاقات التطبيع تشمل وقف مخطط الضم”، ما وصفه بـ”السلب والنهب”وتابع قوله: “في حين تشكل زيارة بومبيو قوة دفع لتطبيق هذا المخطط الاستعماري”.

كما حذر الناطق الرسمي من أن “المواقف الأمريكية والصهيونية، تؤكد أن المخاطر التي تواجه قضية حماس الوطنية ما زالت تتعاظم، وهو ما يتطلب الإسراع في ترتيب كامل للحالة الفلسطينية”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق أعلن صالح العاروري، نائب رئيس حركة حماس،، عن رفض الحركة الحوار الأمريكية حول “صفقة القرن”، لانها تهدف لتصفية القضية الفلسطينية

جاء ذلك خلال لقاء متلفز بثته قناة “الأقصى” ، قال فيه العاروري، أن :”الطلب الأمريكي للحوار مع حماس كان هدفه شق الموقف الفلسطيني واستخدامه لتهديد قيادة منظمة التحرير”، ولم يوضح من قدم هذا الطلب ومتى.

وأكمل العاروري: “الشراكة الوطنية هو الرد على مشروع صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية“، لافتا إلى أن “الاحتلال هو من يرسم معالم تصفية القضية الفلسطينية، وتطبقها الإدارة الأمريكية وحلفاؤها في المنطقة”.

وأضاف العاروري: “جعل إسرائيل كيانا مقبولا في المنطقة يتطلب تصفية القضية الفلسطينية حسب الرغبة الإسرائيلية الأمريكية”.

وأوضح أن إسرائيل “لا تقبل أي حلول دولية، وهي تريد تصفية كاملة للقضية الفلسطينية”، بحسب موقع روسيا اليوم .

وفي المقابل، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أن بلاده مستعدة لبدء الحوار مع إسرائيل وبأقرب فرصة ممكنة، موضحاً أن تصرفات إسرائيل تُنم عن عدم رغبتها بالحوار.

وجاء إعلان محمد أشتية خلال اجتماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي حيث قال: “الرئيس الإسرائيلي يتحدث دائما عن أن القدس هي عاصمة لإسرائيل وغيرها، والذي يوحي لنا بأنه ليست لديه نية أبدا للتوصل لاتفاق معنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.