حمدوك يؤكد رفع القيود على تنقل السودانيين حول العالم

1

أعلن رئيس الوزراء السوداني، د.عبدالله حمدوك، إنه سيتم رفع جميع القيود على سفر وتنقل السودانيين حول العالم، كما وأشار إلى ان إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تسمح بعودة السودان إلى النظام المصرفي العالمي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، “إن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يطوي صفحة ثلاثة عقود من العزلة الدولية، ويفتح فرصاً كبيرة للسودان والسودانيين خاصة في الجانب الاقتصادي”.

وأضاف حمدوك” إن إزالة و رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يسمح بعودة السودان للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية والاستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي”،وفقاً لما ذكر بموقع المشهدالسوداني.

وفي سياق متصل، أكد مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع بصورة رسمية على  قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح مجلس السيادة السوداني، بأن التوقيع تم بصفة رسمية من قبل الرئيس الأمريكي ترامب، وجاء في الصفحة الرسمية للمجلس السيادي السوداني، على “فيسبوك” “أن هذا اليوم “يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة”، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

وكان قد أفاد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء الماضي إن بلاده بدأت في تنفيذ إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة (أنباء الشرق الأوسطتصريحات بومبيو التي أكد فيها أن واشنطن تعمل “بدأب” حتى تعترف الخرطوم بإسرائيل.

تصريحات بومبيو للصحافيين جاءت بعد أيام من إعلان دونالد ترامبعزمه على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب في حال دفعت الخرطوم أموال التعويضات لأسر ضحايا عمليات إرهابية تورط فيها نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

إلا أن بومبيو لم يشر في تصريحاته إذا كان قرار رفع السودان من قائمة الإرهابسيكون مشروطًا بموافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف بومبيو: “نواصل العمل لإقناع كل دولة بالاعتراف بإسرائيل”. وأضاف: “نواصل العمل معهم بنشاط لإظهار لماذا من مصلحة الحكومة السودانيةاتخاذ هذا القرار السيادي. نأمل أن يقوموا بذلك، ونأمل أن يقوموا به سريعاً”.

وأعرب وقتها حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

تعليق 1
  1. […] حمدوك يؤكد رفع القيود على تنقل السودانيين حول العالم […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.