حمدوك يتعهد بتحسين الوضع المعيشي والاقتصاد

رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك مصدر الصورة وكالة السودان للأنباء
0

تعهد عبد الله حمدوك، رئيس مجلس وزراء السودان الانتقالي، بأن يفي بمطالب الثورة كافة، وأن يعمل على تحسين الوضع المعيشي والاقتصاد.

وأكد حمدوك أن حكومة الفترة الانتقالية ستبذل كل ما في وسعها لتجاوز التحديات الاقتصادية التي تقف في طريقها، وفقاً لـ“المشهد السوداني”.

هذا وقد تقدم حمدوك بتهنئة الشعب السوداني بحلول الذكرة الثانية لثورة ديسمبر المجيدة، مؤكداً على أن الشعب السوداني حقق أعظم الثورات في وقت وجيز.

وأشار حمدوك إلى أن الحكومة الانتقالية تمكنت من انجاز أحد أهم أهداف الفترة الانتقالية “رفع السودان من قائمة الإرهاب” بالإضافة لقطعها شوطاً كبيراً في عملية “السلام”.

هذا وقد خرج آلاف الشباب السودانيين لإحياء الذكرى الثانية لثورة ديسمبر ، صباح أمس السبت، في مظاهرات شعبية شملت العاصمة الخرطوم وعدداً من مدن البلاد المختلفة.

مطالبين بتنحي السلطة الانتقالية بكافة مكوناتها وتشكيل برلمان ثوري يقود فترة انتقالية جديدة.

ويرغب السودانيون في تحقيق العدالة لقتلة الثوار أمام القيادة العامة للجيش في يونيو 2019، إضافة إلى تسريع محاكمة كافة عناصر النظام السابق المتورطين في جرائم أمنية وسياسية واقتصادية كبيرة.

وجاء حراك الأمس في ظل انتشار كثيف لقوات الشرطة والجيش وإجراءات أمنية مشددة شملت إغلاق جميع الجسور الرابطة بين مدن الخرطوم الثلاث.

وعلى الرغم من اتفاق معظم المتظاهرين على المطالبة بمحاكمة عناصر النظام السابق ومرتكبي الجرائم الإنسانية، ومنها مجزرة اعتصام القيادة العامة في يونيو 2019 والتي راح ضحيتها نحو 800 قتيل ومفقود، إضافة إلى تحسين الخدمات وتشكيل البرلمان، إلا أن هنالك اختلاف في الطريقة.

وقال محمود سراج، وهو شاب عشريني مشارك في المظاهرة، إنهم يريدون تغييرا جذريا يعود بالثورة إلى مربع الصفر وإزاحة كافة مكونات السلطة الانتقالية الحالية التي وصفها بـ “الفاشلة”، لكن أحمد وهو طالب جامعي يرى أن الثورة يجب أن تركز على تصحيح المسار.

وعلى غير ما حدث في مليونية 30 يونيو 2019، بدت شعارات الثوار في مظاهرات اليوم أكثر قطيعة مع الأحزاب السياسية وقوى الحرية والتغيير التي وقعت اتفاقا سياسيا مع المكون العسكري عقب الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير في أبريل 2019 والذي حكم البلاد 30 عاما تحت مظلة تنظيم الإخوان، الذي غاب عناصره عن حراك اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.