حمدوك يرد على ترامب بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب

عبدالله حمدوك
1

علّق رئيس الحكومة الانتقالية السودانية، عبد الله حمدوك ، على تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأعرب حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وأشار حمدوك إلى أن هذا التصنيف “كلّف السودان وأضر به ضرراً بالغاً”، مضيفاً “إننا نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”.

وقال حمدوك “هذه التغريدة وهذا الإخطار الذي سوف يرسل هما في الواقع أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني”.

وأضاف حمدوك “إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام المباد، نؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعب محب للسلام ولم يكن أبدا يوما مساندا للإرهاب”.

من جانبه، عبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم الإثنين، عن عظيم شكره وتقديره وتقدير الأمة السودانية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإدارة الأمريكية على الخطوة التي اتخذتها من أجل إزلة اسم السودان من قائمة الإرهاب ، قائلاً: إن “الخطوة التي اتخذها ترامب تعتبر تأكيد للتقدير الكبير للتغيير التاريخي الذي حدث في السودان ولنضال وتضحيات الشعب السوداني”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، مساء اليوم الإثنين، إن الحكومة السودانية وافقت على دفع التعويضات لضحايا الإرهاب من المواطنين الأمريكيين، ونتيجة لذلك سيتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال الرئيس ترامب في تغريدة له على “تويتر“: ” إن الحكومة الجديدة في السودان ، التي تحقق تقدماً كبيراً، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، مؤكداً وأكّد ترامب أنه “ما أن يتم الدفع، سأرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، مشيراً إلى أنه “بعد طول انتظار، تحققت العدالة للشعب الأمريكي، والسودان بهذه الخطوة خطا خطوة كبيرة”.

بدورها كشفت وكالة رويترز للأنباء اليوم الإثنين، بأن السودان والولايات المتحدة اقتربا للتوصل لاتفاق يقضي إلى إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية، لافتة إلى أن مسؤولين أميركيين أكدا بأن السودان والولايات المتحدة على بعد خطوات قليلة من اتفاق يرفع اسم السودان من القائمة السوداء الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.