حميدتي يتهم (مافيا) بالسعى لتدمير السودان والتحكم في الاقتصاد

0

قال رئيس اللجنة الاقتصادية الطارئة في السودان عضو مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) ان مؤسسات حكومية ونافذين بعرقلة عمل اللجنة الاقتصادية.

وتحدث حميدتي خلال مخاطبته فعاليات تصدير أولي شحنات الذهب السوداني، بأن كل ما يحدث من عقبات ومساع من جهات ومجموعات لها مصالح في تعطيل النهوض بالاقتصاد الوطني بحسب من روسيا اليوم.

وشدد على وضع موجهات وسياسات صارمة لمنع التلاعب وتهريب الذهب، داعياً الجميع لوضع الأيادي “مع بعض” والعمل المشترك لقطع الطريق أمام المتربصين، كاشفاً عن رصد مجموعات تعمل على شراء الدولار بكميات ضخمة وبأي ثمن.

وأشار إلى أنه تم وضع موجهات وسياسات صارمة لمنع التلاعب وتهريب الذهب، داعيا الجميع لوضع الأيادي مع بعض والعمل المشترك لقطع الطريق أمام المتربصين.

وأكد حميدتي على أن العمل الاقتصادي يدار حاليا وفقا لمصالح و”لوبيات” هي ذاتها كانت تعمل مع النظام السابق لكنها “تلونت” وفقا للتغيير الذي حدث.

ونوه أن هذه المافيا تعمل في تدمير البلاد بسرعة، مؤكدًا امتلاكه أدلة تثبت تورطها في أعمال مضرة بالاقتصاد، وأفاد بأن القائمين على أمر المافيا يظهرون بمظهر العفة إلا أنهم مجرمين.

 حميدتي يدعو لحل الأزمة الاقتصادية

وتوعد حميدتي بأهمية تفعيل مبدأ المحاسبة للجميع ومراجعة القوانين والتشريعات خاصة المتعلقة بالاتفاقات المتعلقة بإنتاج الشركات للذهب وتصديره.

وأضاف: “هناك شركات امتياز تستخرج نحو 300 كيلوغراما (من الذهب) في الأسبوع ولكن لا أثر لها في إنتاج الذهب الكلي”.

وأوضح حميدتي أن شركة الجنيد دفعت نحو 100 مليون دولار، وأن محفظة الذهب لا بد من أن تكون وفقاً لمصلحة البلاد وتقوية الاقتصاد.

ورفض حميدتي الهجوم على شركة “الجنيد” للتعدين الذهب وهي شركة تابعة لقوات الدعم السريع ويتردد على نطاق واسع انها مملوكة لحميدتي واشقائه.

وأكد حميدتي إلى أن المؤسسات الحكومية حال نفذت توصيات اللجنة الاقتصادية يمكن أن يستقر سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار عند 60 فقط عوضًا عن 140 جنيه، مؤكدًا على أن السوق الموازي لتجارة العملة (هش). معلنا رصدهم لأشخاص يعملون الآن على شراء كميات كبيرة من الدولار بأي سعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.