داعش يعاود الهجمات في العراق.. وشهر رمضان المفضل للإستهداف

جانب من الهجمات الأخيرة المصدر بوابة الشروق
0

عملت قوات داعش خلال الفترة الماضية على تكثيف الهجمات على العديد من المواقع العراقية، الامر الذي جعل من الحكومة العراقية تعمل على تكثيف حملات المتابعة في الأيام القليلة الماضية من أجل ملاحقة قوات داعش  .

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في مارس من العام 2017 القضاء على التنظيم تماماً بعد حروب دامية أستمرت لثلاثة سنوات .

وكانت القوات قد كثفت من الهجمات في مناطق عراقية مختلفة ولكنها ركزت بشكل كبير على المناطق الشمالية والشرقية بصفة خاصة .

وكثفت قوات داعش هجماتها في العراق منذ الثامن من أبريل االماضي، ونتج عن ذلك فقد الكثير من الأرواح والتي قدرت بحوالي 20 من قوات الأمن وفصائل الأمن الشعبي .

ولا شك أن مقبل الأيام تحمل الكثير من ردود الأفعال من قبل الحكومة العراقية التي تسعى بشكل كبير من أجل القضاء على داعش في العراق والذي أصبح يتمدد يوماً بعد الىخر في ظل القوة الكبيرة التي يملكها المقاتلون والدعم الكبير الذي يحصلون عليه من قبل الحلفاء الأقليميين أو الغربيين .

وفي ظل هذه الصراعات الكبيرة التي يعيشها الجانبان تدخلت العديد من الدول الخارجية من أجل وقف الحرب المستمر في البلاد، لا سيما وأن الفترة الحالية معقدة للغاية في العراق في ظل التجاذبات التي تحدث فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد .

وكانت قوات الجيش العراقي قد نجحت بشكل كبير في التصدي لعملية تفجيرية كان يقوم به رجال داعش أمس الإثنين بعد أن حاصرت أنتحاريين في قرية بمحيط مدينة حديثة داخل مسجد ولكنهما قاما بتفجير نفسيهما بدون أي خسائر بشرية .

هجمات مكثفة

وتداولت العديد من منصات الأخبار في العراق خلال الأيام الماضية بأن تنظيم داعش شن العديد من الهجمات على مواقع عراقية مختلفة وقدر عدد الهجمات بالـ 15 هجمة .

ونفذت معظم الهجمات بطرق مختلفة أبرزها الهجمات المسلحة والقصف بقذائف الهون بجانب العبوات الناسفة خصوصاً في منطقتي صلاح الدين وكركوك التي كانتا من أبرز المدن العراقية التي تضررت بفعل هذه الهجمات .

تنسيق كبير

والملاحظ في الأونة الأخيرة وخلال هذه الهجمات التي يشنها داعش فإنها تأتي بطريقة منظمة وهو الامر الذي يوضح بأن القوات عملت على تنظيم نفسها بشكل كبير خلال الفترة الماضية .

ولا شك في أنها عملت على استغلال الأجواء في البلاد الآن، بأعتبار أن القوات العراقية مشغولة بأكثر من مهمة في الوقت الراهن، وأبرز هذه المهام هو تأمين فترة تشكيل الحكومة العراقية، بجانب حظر التجوال فيما يتعلق بانتشار وباء كورونا في البلاد .

واعتادت العديد من المدن العراقية على أن التنظيم يقوم بهجماته في كل سنة ويعمل على تكثيف الهجمات في شهر رمضان المعظم، وهو ما يظهر بشكل كبير حتى الآن .

إن إنسحاب التحالف الدولي من العراق كان له الأثر الكبير في ما يحدث الأن، بأعتبار أن التحالف سابقاً كان يعمل على تزويد الحكومة العراقية بكل التفاصيل التي تتعلق بتحركات العدو وليس داخلياً فحسب بل حتى خارجياً على مستوى المناطق الصحراوية في البلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.