دايو .. انتحار مدير الشركة الكورية في العراق

مدير شركة دايو في العراق
0

أفادت بعض المصادر في العراق بانتحار مدير شركة دايو للإنشاءات الكورية الجنوبية ، المسؤولة عن تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير جنوب البلاد .

و تعليقاً على هذه الحادثة قال جانغ كيونغ أوك السفير الكوري في العراق ، في تصريح له ” علمنا في الساعة التاسعة صباح اليوم، بوفاة مدير شركة دايو للإنشاء المنفذة ل‍مشروع ميناء الفاو الكبير ” .

 وأضاف “السفارة تم إبلاغها بقيام وزارة الداخلية في جمهورية العراق بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه الحادثة المؤلمة، وبدأت هذه اللجنة بالتحقيق بالتعاون مع سلطة شرطة البصرة، ونحن بانتظار أن تظهر النتائج بعد إكمال التحقيقات”.

كما ناجى السفير وسائل الإعلام  بالابتعاد عن نشر الفضائح والأخبار المضللة ، و الحفاظ على خصوصية الفقيد واحترام مشاعر عائلته ، وفقاً لما ذكرته سبوتنيك .

وفي وقت سابق ، أعلنت الدولة العراقية اليوم الأحد بتصريح لوزير النقل العراقي، أنه سيجري قريباً بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير الاستراتيجي.

حيث جاء إعلان البدء بتصريح على لسان وزير النقل العراقي ناصر بندر، بأن الأيام المقبلة، سيجري فيها الاجتماع النهائي مع الشركة الكورية (هانوا) (Hanwha) لبدء إطلاق المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو.

وتضمّن تصريح الوزير العراقي أن “هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة، وتعميق قناة الإبحار للميناء التي طلبنا أن تكون من 19 إلى 21 مترا، وإنشاء البنى التحتية لخمسة أرصفة” بحسب قناة RT.

وأضاف وزير النقل بندر أن “مشروع ميناء الفاو من المشاريع الاستراتيجية، وشركة (هانوا) الكورية تعمل في الوقت الحالي مشاريع بسيطة كبداية للنفق وعمليات الدفن”… وأضاف مشيراً للمرحلة الأولى، “المرحلة الأولى تتضمن أيضا إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الاستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت”.

إن ميناء الفاو في العراق، موجود في شبه جزيرة الفاو بجنوب محافظة البصرة، ومشروع ميناء الفاو الكبير تقدر تكلفته بحوالي 4.6 مليار يورو، وطاقة الميناء تعادل مايقارب 99 مليون طن سنوياً وبذلك سيكون من أضخم الموانئ التي تشرف على الخليج العربي.

وسيوفر مشروع ميناء الفاو الكبير مساحة أكبر بعشرة أضعاف من الميناء الحالي وستمتد لداخل الخليج لمساحة تصل إلى 250 كم2، وسيحوي أيضاً على مدينة تجارية وسياحية، وبالتالي سيوفر المئات من فرص العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.