دعم الاستقرار الليبي .. واشنطن تصدر قانوناً جديداً

قرار دعم الاستقرار الليبي
0

صوت مجلس الشيوخ الأميركي ” الكونغرس ” على قانون جديد يحمل اسم ” دعم الاستقرار في ليبيا ” ، من أجل إدخاله حيز التنفيذ قريباً .

حيث ينص ” دعم الاستقرار ” على إعداد لائحة تضم أسماء جميع الليبين الذين اخترقوا ميثاق حقوق الإنسان ، أو ارتكبوا جرائم حرب ، وفقاً لقناة روسيا اليوم .

إضافة إلى أسماء جميع المشاركين في قضايا الفساد المالي و السرقة ، أو ساهموا بشكل أو بآخر بتسهيل إدخال أي طرف خارجي إلى الصراع الليبي .

و أوضحت اللجنة المعنية بالشؤون الخارجية في الكونغرس أن هذه القائمة سيتم تشكيلها في فترة أقصاها 180 يوم ، والهدف منها هو إعادة الأمن و الاستقرار وفرض سيادة ليبيا على أراضيها .

ويذكر أن الأطراف الليبية كانت تجري محادثات مشتركة للوصول إلى حل سلمي في البلاد ، حيث تحدث عضو الهيئة التأسيسية للدستور الليبي منعم الشريف، عن وجود مطالب بضرورة دعم الأمم المتحدة والتوجيه إلى الاستفتاء على الدستور مع تسليم السلطة.

وقال الشريف أن عدم انتهاء آلية تسليم السلطة بليبيا باستفتاء على الدستور سيكون بمثابة “دفع نحو الحرب”، بحسب سبوتنيك.

وأضاف الشريف: “نثمن أي حوار ولكن أي فترة انتقالية لا تنتهي باستفتاء على الدستور هو دفع نحو حرب أخرى وفترة انتقالية أخرى”.

وأكد على وجود مطالب من الأمم المتحدة لدعم الدستور الليبي الذي أصبح ملك للشعب وهو من له الحق الاستفتاء عليه ،وأكمل: “نشدد على أن أي حوار لم تكن أحد نتائجه الاستفتاء على الدستور، لن يصل لما تريده الأغلبية الليبية.

نقلت مصادر مطلعة من داخل الملتقى السياسي الليبي في تونس أن المبعوثة الأممية ستيفاني ويليامز ستقوم اليوم بالإعلان عن موعد الانتخابات الليبية ضمن مؤتمر صحفي.

وأشارت المصادر إلى أن ويليامز ستصرح خلال المؤتر بأن موعد إجراء الانتخابات الليبية سيكون في 24 ديسمبر 2021.

وسيتم إجراء الانتخابات الليبية وفق قاعدة دستورية يتم الاتفاق عليها خلال الملتقى.

وقبل يومين أكدت ويليامز أن المجتمعين في الملتقى قد توصلوا إلى اتفاق بخصوص إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية خلال فترة 18 شهر.

وأوضحت المبعوثة الأممية أن المجتمعين اتفقوا على حل لإنهاء الفترة الانتقالية بليبيا وتنظيم انتخابات عادلة  وعلى أساس دستوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.