دعوات للمجتمع الدولي لوقف الاعتداءات التركية في عين عيسى

دعوات للمجتمع الدولي لوقف الاعتداءات التركية في عين عيسى
0

وجهت أحزابٌ كرديّة، اليوم، دعوات إلى المجتمع الدولي للتحرك ووقف الاعتداءات التركية وهجمات فصائل المعارضة التابعة لها على عين عيسى.

وجاءت دعوات الأحزاب الكردية بعد أن كثّفت القوات التركية وفصائلها المعارضة في سوريا، خلال الأسابيع الماضية، اعتداءاتها على مناطق متاخمة للطريق الدولي M4 الواصل لشرقي سوريا بغربيها.

وفي بيانٌ صحفيّ لكتلة أحزاب الوحدة الوطنية الكردية في مدينة قامشلي قالت: “عين عيسى تتعرض لقصفٍ يوميّ عنيف لاحتلال مناطق أخرى محررة من تنظيم داعش الإرهابي.”

وتعد الكتلة مظلة سياسية لمجموعة أحزاب وتنظيمات وحركات سياسية كردية تنشط في شمال شرقي سوريا.

تشكّلت كتلة أحزاب الوحدة الوطنية الكردية بعد بدء الحوار بشأن الوحدة الكردية – الكردية.

وأوضح البيان الذي جاء لتوجيه دعوات للمجتمع الدولي للتدخل في الصراع على عين عيسى أن: “الهجمات تؤكد على عدم التزام تركيا باتفاقيات وقف إطلاق النار وهو الذي يطرح تساؤلات حول ما توصلت إليه تركيا مع الولايات المتحدة وروسيا.”

مشيراً إلى أن “الوضع يقتضي تحركاً دولياً عاجلاً لردع وإيقاف الهجمات وهذا لا يمكن تحقيقه عبر إصدار بيانات إنما عبر اتخاذ مواقف فعالة على الأرض.”

وصرحت سما بكداش المتحدثة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي إن تركيا تسعى لضرب الإدارة الذاتية، بحسب نورث برس.

ووجهت بكداش دعوات للمجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية الضامنتين لاتفاقيتي وقف إطلاق النار للتدخل السريع لوقف الهجمات التركية.

وفي سياق متصل، صرَّح المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، كينو غابرييل، عن استعداد قسد الحوار مع تركيا بشأن النزاع على عين عيسى في ريف الرقة الشمالي

وأكد غابرييل المتحدث باسم قسد أن الهجمات التركية على عين عيسى تأتي في إطار مساعي الاحتلال التركي التوسعية ضمن الأراضي السورية.

واستبعد غابرييل أن يحدث أي جديد على الوضع الراهن في ناحية عين عيسى خلال المستقبل القريب والبعيد.

كما أعلن الفيلق الأول التابع للجيش الوطني المدعوم من تركيا عن بدء معركة السيطرة على عين عيسى، فيما لم يصدر عن وزارة الدفاع التركية تصريح بهذا الصدد.

ونقلت مصادر عن اجتماع يجمع قسد وروسيا والجيش السوري، لبحث تطورات الأحداث في عي عيسى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.