دواء لعلاج السرطان يعطي نتيجة فعالة لمرضى كورونا

السرطان اللقاح فيروس كورونا فارما مار
0

أعلنت “فارما مار” الإسبانية المختصة في صناعة الأدوية إن عقارا لعلاج السرطان أظهر نتائج واعدة في المداواة من مرض “كوفيد 19” .

وبحسب “رويترز”، فإن “فارما مار” قد قالت إن تجربة سريرية للعقار كشفت نجاعة الدواء وسط البالغين، معربة عن أملها في بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وارتفعت أسهم  “فارما مار” بأكثر من 10 في المئة في تداولات صباح الجمعة، كما أن قيمته زادت بأكثر من ثلاث مرات، بفضل النتائج الواعدة لدواء “أبليدين”.

وأوضحت “فارما مار” بأن العقار أدى إلى تراجع كمية “بروتين الفيروس” في جسم مرضى السرطان، فخرج 80.7 في المئة من مستخدميه من المستشفى قبل اليوم الخامس عشر من العلاج، فيما غادر 38.2 في المئة قبل اليوم الثامن.

وذكرت “فارما مار”، في بيان، أنها قررت على ضوء هذه النتائج، أن تدخل في مباحثات مع الوكالات التي تشرف على شؤون الصحة من أجل ترتيب المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وتتجه “فارما مار” إلى إجراء المرحلة الثالثة من التجارب بمشاركة مرضى يخضعون للعلاج بسبب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا الذي تحول إلى جائحة عالمية.

وفي سياق ذلك ، أعطت الوكالة الإسبانية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ضوءها الأخضر، للشركة حتى تزيد من عدد المرضى الذين يعالجون بدواء “ألبيدين” في المستشفيات، نظرا إلى النتائج المشجعة التي أظهرها خلال مرحلة التجربة الأولى.

أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد ، عن تلقيه لقاح فيروس كورونا.

وجاء ذلك الإعلان عن طريق تغريدة للشيخ عبد الله بن زايد قام بنشرها على حسابه بـ”تويتر” قال فيها إن التطعيم ضد كورونا “طريقنا للعودة للحياة الطبيعية”.

مرفقا صورته مع هذه التغريدة، حيث أن الصورة توضح تلقيه اللقاح،  بالإضافة لهشتاغ #تم_التطعيم، وفق ما أورد RT عربي.

من جانبها ذكرت وكالة “الإمارات اليوم”  أن تجارب اللقاح شارك قيها أكثر من 31 ألف متطوع، من 125 جنسية مختلفة، موضحة أن التجارب أثبتت فعالية اللقاح، كما أثبتت أنه أمن وفعال لمقاومة كورونا.

يذكر أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات وصل حتى اليوم إلى 111437، فيما تم تسجيل 452 حالة وفاة بسبب الفيروس.

وفي السياق قال آشيش كوشي الرئيس التنفيذي لشركة “جي42” الإماراتية للذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، في وقت سابق من شهر أكتوبر الجاري.

قال إن الشركة تقترب من نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح صيني لفيروس كوروناوتأمل في تصنيعه العام المقبل.

موضحا أن التجربة بدأت في منتصف يوليو، وهي عبارة عن شراكة بين مجموعة “بيوتيك” الوطنية الصينية التابعة لشركة سينوفارم وشركة “جي42” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي.

كما أوضح أن القاح يستخدم فيروسا خاملا، وهي تقنية معروفة سبق استخدامها لمواجهة أمراض مثل الإنفلونزا والحصبة، حيث يتلقى المشاركون في التجربة جرعتين، بحسب “سكاي نيوز”.

وذكر كوشي إنه جرى تجريب اللقاح على أكثر من 31 ألف شخص في الإمارات ومصر والبحرين والأردن.

مضيفا، أن الشركة ستجري تحليل النتائج، وستقوم بنشرها في غضون شهرين تقريبا.

وعلى صعيد آخر، استأنفت دولة الإمارات المتحدة، بعض تصاريح الدخول والعمل وجاء ذلك بعد تعليقها 9 أشهر في جراء إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات في تغريدة لها في “تويتر”، إن السلطات إستأنفت منح تصاريح العمل للأجانب العاملين في الهيئات الحكومية وشبه الحكومية ويتضمن ذلك تصاريح دخول العمالة المنزلية.

حيث أن الدوله كانت قد علقت إصدار جميع أنواع تصاريح العمل منذ مارس الماضي وجاء هذا التعليق وفقا لإجراءات مكافحة فيروس كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.