دولة الإمارات تعلن عن فتح جميع الحدود مع قطر

دولة
1

أعلن خالد عبد الله بالهول وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية ،اليوم الجمعة ، عن إعادة فتح كافة المنافذ الحدودية مع دولة قطر.

وفي تصريح نقله موقع روسيا اليوم ،لعبدالله بالهول ، الذي قال فيه إن “الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر، بموجب البيان الصادر في 5 يونيو 2017 ” .

كما أشار إلى أن “الإمارات ستعمل على إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة، وأنه تم توجيه الجهات المعنية في الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير الجاري”.

وفي وقت سابق كان قد أعلن أنور قرقاش وزير الإمارات للشؤون الخارجية، ، إن موعد عودة التجارة وحركة التنقل بين قطر والدول المقاطعة ستكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الإمارات قال فيه، إن “صفحة الخلاف الخليجي قد طويت، وعودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا بالسعودية، سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق، لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة”.

واكمل قرقاش: “تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد”. وقال، إن “بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها سيستغرق فترة أطول”.

وتابع قائلا: “سعداء بأننا قلبنا صفحة هذه الأزمة ونتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون والإمارات تعمل على تنفيذ اتفاق العلا”، مضيفا: “نحتاج إلى بناء ثقة بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر، لافتا إلى أن الإمارات ستفتح صفحة جديدة وتؤسس لمرحلة مقبلة حتى لا تقع أزمات أخرى سواء كبيرة أو صغيرة.

وأوضح الوزير الإماراتي، إلى أن بلاده “ترى أن قرار التضامن الخليجي صحيح، وهذه الأزمة وإن لم تكن الأولى إنما كانت الأعمق”، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

ليؤكد أنور قرقاش ، أن الـ13 مطلباً التي وضعتها دول المقاطعة شرط للتصالح مع دولة قطر، مؤكدا على أن بلادة وضعت ثقتها في السعودية لقيادة العملية التفاوضية.

وفي السياق، علق قرقاش علي الـ13 مطلبا التي وضعتها الدول الأربع، مثل تقليص تعاون الدوحة مع إيران،و إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، قائلاً:

“وجهة نظري، وقلنا ذلك دائما، إن المطالب الـ13 في ذلك الوقت كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي، اعتقد أن ما وصلنا إليه اليوم هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وفي حالة مصر أيضا وهي عضو في جامعة الدول العربية”.

تعليق 1
  1. […] الخطيب رئيس حركة “سوريا الأم” والمقيم في قطر اليوم أكد في بيان سابق للحركة بأن الحركة لن تتعاون مع […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.