دونالد ترامب: مصر ستفعل شيئا وستفجر سد النهضة

0

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطات إثيوبية على طريقة بنائها سد النهضة، الذي يضر بكل من مصر والسودان، مشيرا الى ان مصر قد تتعمد تفجيره لأنها لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ترامب و رئيسي الحكومة السوداني والإسرائيلي: “إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”.

وأكمل الرئيس الأمريكي: “سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قلتها وأقولها بصوت عال وواضح: سيفجرون هذا السد. وعليهم أن يفعلوا شيئا”.

وتابع دونالد ترامب: “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته”، مبديا أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطرابا داخليا عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.

وقال: “لقد أعددت لهم اتفاقا، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأ كبيرا”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، تحدث وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، محذراً من ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي دون التنسيق مع دولتي المصب “مصر والسودان”.

وأكد وزير الري المصري أن القاهرة سعت إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الدول الثلاث منذ “توقيع المبادئ”.

وجاء في كلمة لوزير الري المصري ألقاها بأسبوع القاهرة للمياه الذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي.

حيث قال الوزير أن ملء السد وتشغيله دون تنسيق يشكل تحديا كبيرا، إضافة إلى مخاطر تواجه دول المصب في حالات الجفاف والفيضان الشديد، بحسب “سكاي نيوز”.

فيما صرح مندوب الجامعة العربية في الأمم المتحدة، السفير ماجد عبد الفتاح، بأن مفاوضات سد النهضة لم تسفر عن اى تقدم حتى الآن.

مؤكدا على أنه تم تشكيل لجنة من الدول العربية للتعامل مع موضوع سد النهضة الإثيوبي.

وقال المندوب خلال لقاء متلفز:” أن اللجنة، التي تشارك في أعمالها السعودية والعراق والمغرب والأردن، أجرت عددا كبيرا من اللقاءات، قائلا إن المساعي المصرية السودانية فرضت الموضوع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن:” الملف تحول إلى الاتحاد الإفريقي بعد موافقة مجلس الأمن، قائلا إن المفاوضات التي تجرى تحت إشراف السودان الآن لم تسفر عن تقدم في النقاط العالقة كالملء والحصص وتسوية المنازعات والتوصل إلى اتفاق ملزم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.