رئيس الوزراء التونسي يُقيل وزير الداخلية

وزير الداخلية المقال توفيق شرف الدين مصدر الصورة/ نبض
0

قام رئيس الوزراء التونسي، هشام المشيشي، بإقالة وزير الداخلية توفيق شرف الدين، بعد شغله للمنصب لمدة 4 أشهر فقط.

وجاء في بيان رئيس الوزراء التونسي قرار الإقالة، إلا أنه لم يكشف عن الأسباب، بحسب ما أورد “العربية”.

هذا أوضح البيات أن المشيشي سيشرف على وزارة الداخلية بنفسه إلى حين تعيين وزير جديد.

وكان رئيس الوزراء التونسي الحالي، هشام المشيشي، قد شغل منصب وزير الداخلية من قبل، وتحديداً في حكومة إلياس الفخاخ، قبل أن يختاره الرئيس، قيس سعيد، رئيساً للوزراء بعد استقالة الفخاخ.

وتفيد المتابعات أن هذه الإقالة هي ضربة البداية أمام التعديل الوزاري المرتقب، والذي سيطال كل من وزارة الشؤون الثقافية، ووزارة الشؤون المحلية والبيئة.

ويأتي التعديل الوزاري في تونس بسبب الضغط الذي يمارسه البرلمان الداعم لحكومة المشيشي، بضرورة إجراء بعض التغييرات على الحكومة، على أن شاغلي المناصب الجدد من الأحزاب وليس من الرئيس كما هو الآن.

وعلى صعيد آخر، أشار قيس سعيد الرئيس التونسي إلى ضرورة إعطاء لقاح ” خاص ” للطبقة السياسية في البلاد ، من أجل إعادة الحياة و العافية إلى عروقها .

حيث قال سعيد في كلمة له “أن سنة 2020 هي سنة غير مأسوف عليها، لما شهدته البلاد خلالها من مصاعب على المستويات الصحية والاجتماعية والسياسية”.

و بين الرئيس أن الحوار الوطني الذي أطلقته الحكومة في وقت سابق يحتاج لإشراك الشباب التونسي في تطلعاته و أفكاره ، وفقاً لروسيا اليوم .

كما شكر في كلمته المؤسسات الصحية و القطاعات الرديفة في مواجهة جائحة كورونا العالمية ، و كافة المؤسسات الأمنية و العسكرية و الحكومية و غيرها ، متمنياً عام جديداً سعيداً .

هذا وتشهد تونس انتشاراً سريعاً لفيروس كورونا في الأيام الأخيرة، وسط تحذيرات السلطات الصحية من موجة جديدة للفيروس في شهر يناير الجاري.

وقد اكدت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من عدوى فيروس كورونا .

خصوصا بعد تسجيل تطور في الوضع الوبائي العالمي وظهور سلالة جديدة من الفيروس بعدد من البلدان الأوروبية.

وأقرت الوزارة إجراءات تخص الوافدين من البلدان المعنية بظهور السلالة الجديدة تتمثل خاصة في الاستظهار بنتائج سلبية لتحاليل “RT-PCR” لا يتعدّى على إنجازها 72 ساعة عند التسجيل للسفر وفرض الحجر الصحي لمدّة 14 يوما على الوافدين.

ونبهت الناطقة باسم وزارة الصحة ومديرة مرصد الأمراض المستجدة الدكتورة نصاف بن علية من أن “التجمعات و عدم الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية من كورونا قد تؤدي عنها أحداث أليمة”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.