رئيس الوزراء الكويتي يؤكد سعي بلادة لحل الخلاف الخليجي

0

أكد رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، اليوم الثلاثاء، عن عزم بلادة في استمرار الجهود والمساعي من أجل إنهاء الخلاف الخليجي الذى نشب بين قطر ودول عربية في عام 2017.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الوزراء أمام مجلس الأمة، اليوم قال فيها: “سنواصل المساعي لإنهاء الخلاف بين الأشقاء ودعم مجلس التعاون الخليجي”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأكد ايضا رئيس الوزراء الكويتي، إن بلاده تعتبر فلسطين قضيتها المركزية، وذلك في كلمته خلال افتتاح الدور التكميلي لمجلس الأمة الكويتي، حيث قال : “نشدد على وقوفنا إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم خياراته”. 

وفي السياق،أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد جار الله أن جهود  بلاده مستمرة لحل الأزمة الخليجية وأنها لم تفقد الأمل رغم الإحباط الذي يعتريها، وذلك بعد أيام من إعلان دولة قطر أن جهود حل الأزمة لم تنجح، وأنها منفتحة على استئناف الحوار.

وقال نائب الوزير: “كنا وما زلنا نشعر بإحباط لوجود هذا الخلاف واستمرار هذا الخلاف، ولكن لقد استمعنا لما قاله وزير خارجية قطر، ويبدو لي أنه ليس هناك جديد فيما يتعلق بـ الأزمة الخليجية “.

وأضاف جار الله أن “مقاطعة الوساطة ستستمر، ولن نفقد الأمل في استمرار هذه الوساطة”.

وأكد على أن التواصل مستمر بين الكويت والسلطات الإيرانية، وأن هناك زيارات للمسؤولين الإيرانيين إلى بلاده، كما وصفها بأنها تصب في مصلحة المنطقة.

وأضاف: ” إن المباحثات التي جرت بين وزيري خارجية الكويت وإيران على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن كانت إيجابية، موضحاً أنها تناولت الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية” بحسب ما أوردت “الجزيرة“.

وفي السياق ذاته أعلن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال مشاركته في منتدى ميونيخ للأمن أن جهود حل الأزمة مع السعودية والإمارات لم تنجح، وأنها علقت مطلع يناير الماضي.

كما أضاف الوزير القطري عدم مسؤولية العاصمة القطرية الدوحة عن فشل هذه الجهود، كما أعرب عن استعداد بلاده لاستئناف المباحثات، مؤكداً على أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى اتفاقية أمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.