رئيس الوزراء اليمني يتحدث عن شروطه للتفاوض مع الحوثيين

رئيس الوزراء اليمني يتحدث عن شروطه للتفاوض مع الحوثيين
0

تحدث رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، عن شروط الحكومة اليمنية الجديدة للجلوس على طاولة الحوار مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) من أجل مفاوضات السلام.

وأكد عبد الملك أن الشروط تتلخص بوجود مسار واضح للمفاوضات ونية صادقة للحوار، بحسب سكاي نيوز عربية.

وتتزامن تصريحات رئيس الوزراء اليمني مع استمرار ميليشيات الحوثي في عرقلة أي جهود سياسية لحل الأزمة في اليمن، وذكر عبد الملك أن أهمها كان التفجير الذي وقع في مطار عدن الذي استهدف الحكومة اليمنية الجديدة لدى وصولها إلى البلاد.

وأوضح رئيس الوزراء اليمني بخصوص خطة السلام في اليمن قائلاً: “نحن ندعم خطة السلام، لكن الحوثيين لا نية لهم بذلك. نحن نعمل على عدم تعقيد معيشة اليمنيين أو المس بالشق الإنساني”.

وأشار عبد الملك إلى إن دولا كبرى لديها علم بمسؤولية الحوثيين عن انفجار مطار عدن الذي وقع في نهاية ديسمبر الماضي، مؤكدا أن حجم الانفجار وأسلوبه يدل على أن: “الهجوم الحوثي تم بتخطيط إيراني”.

وكانت قد أعلن رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، في 31 ديسمبر الفائت، إن المؤشرات الأولية تؤكد أن ميليشيات الحوثي نفذت الهجوم على مطار عدن بمساعدة خبراء إيرانيين.

بالاضافة لاشارة رئيس الوزراء اليمني إلى أن معلومات استخباراتية “تشير إلى أن خبراء إيرانيين جهزوا للهجوم على مطار عدن الذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.

وهز انفجاران على الأقل، في 30 ديسمبر الفائت، مبنى مطار عدن وتصاعد الدخان بكثافة بينما كان وزراء الحكومة اليمنية الجديدة  على وشك نزول سلم طائرة الخطوط اليمنية وسط هتاف عشرات اليمنيين الذين تجمعوا أمام الطائرة.

ونجم عن الهجوم 26 قتيلا عل الأقل من بينهم 3 أفراد من الصليب الاحمر الدولي  وصحفي يمني ومساعدة لوزير الأشغال، بينما لم يتعرض أي من الوزراء لأذى.

كذلك أصيب 110 أشخاص بجروح، وقد أظهرت لقطات مصورة بعضهم على الأرض مضرّجين بالدماء.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، إن الصواريخ التي أصابت مطار عدن، انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون، مشيرا إلى أن الهدف كان “استمرار حالة الحرب ورفض جهود السلام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.