رئيس مجلس النواب الليبي: لا نتلقى أوامر من تركيا

عقيلة صالح
1

نفى المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، اليوم السبت، صحة الأنباء التي تحدثت عن إرساله مبعوثاً شخصياً إلى تركيا.

وفي تعليقه على تصريحات مسؤول تركي صرّح إن رئيس المجلس النواب الليبي أرسل مبعوثاً له إلى أنقرة “للتسول وتلقي الأوامر”، قال المستشار عقيلة صالح: “نحن لا نتسول ولا نتلقى أوامر من تركيا أو من غيرها”.

وأضاف رئيس مجلس النواب الليبي، في بيان له السبت: “نحن نعمل من أجل أمن واستقرار ليبيا وليس لدينا ما نخفيه والشعب يشارك ويتابع في خطواتنا أول بأول… مصلحة الشعب الليبي فوق كل اعتبار، وأمن واستقرار ليبيا هدفنا الذي لن نحيد عنه”.

وختم قائلاً: “لن نتردد في التواصل مع الدول الفاعلة في ملف الأزمة الليبية لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا ولكن ليس على حساب مصلحة الليبيين ودون مساس بالسيادة الوطنية”.

وتداولت وسائل إعلام عربية مؤخراً، تصريحات لعضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، باكير أتاجان، جاء فيها أن صالح أرسل مبعوثين إلى أنقرة “لتلقي أوامر” حول المرحلة القادمة لتسوية الأزمة في ليبيا.

أوغلو: لولا تركيا لغرقت ليبيا في الفوضى

وقال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أمس الجمعة، أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في ليبيا.

وأعرب أوغلو عن ترحيب بلاده بإجراء الانتخابات الليبية في التاريخ المحدد لها في الـ24 من ديسمبر 2021.

وذكر أوغلو أن عدم استجابة أنقرة لـ”حكومة الوفاق” ضد الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وداعميه، لغرقت ليبيا في الفوضى، على حد تعبيره.

ومن المعلوم أن تركيا تتدخل عسكرياً في ليبيا بعد توقيعها اتفاقية تعاون عسكري مع حكومة الوفاق في نوفمبر 2019، بالإضافة إلى تقديمها تدريبات عسكرية لعناصر الوفاق.

ويذكر أن تركيا تقوم بإرسال آلاف المرتزقة السوريين للقتال في صفوف حكومة “الوفاق” ضد الجيش الوطني الليبي.

وفي السياق كشفت مصادر أن رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، قد توجّه، صباح أمس الخميس، إلى تركيا، عبر مطار معيتيقة.

وأوضحت المصادر أن المشري اصطحب معه إلى تركيا 16 من قادة التشكيلات المُسلّحة في ليبيا، أبرزهم “محمد الحصان، وأيوب بوراس، وبشير خلف الله المُلّقب بـ”البقرة”.

وذكرت المصادر كذلك أنه وبعد مغادرة المشري بنصف ساعة، أقلعت طائرة آخرى حملت وزير دفاع الوفاق، صلاح الدين النمروش، إلى تركيا أيضاً، في زيارة غير معلنة.

وتتوقع المصادر أن تعقد تركيا اجتماع أمني كبير، بحضور المسؤولين الأمنيين لحكومة الوفاق، وقادة التشكيلات المسلحة في ليبيا.

تعليق 1
  1. […] حديث خاص له مع سكاي نيوز عربية أكد قرقاش أن على تركيا أن تعيد النظر في علاقتها مع الإخوان المسلمين في حال […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.