رسميا.. ترامب وقع على قرار رفع السودان من قائمة الإرهاب

رفع السودان من قائمة الإرهاب من قبل الرئيس الأمريكي ترامب مصدر الصورة حكاوي مصر
0

قال مجلس السيادة الانتقالي في السودان ، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع بصورة رسمية على  قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح مجلس السيادة السوداني، بأن التوقيع تم بصفة رسمية من قبل الرئيس الأمريكي ترامب، كما أشار إلى أن الإعلان عن ذلك سكون بعد قلبل.

وجاء في الصفحة الرسمية للمجلس السيادي السوداني، على “فيسبوك” “أن هذا اليوم “يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة”، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

وكان قد أفاد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ، الأربعاء، إن بلاده بدأت في تنفيذ إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة (أنباء الشرق الأوسط) تصريحات بومبيو التي أكد فيها أن واشنطن تعمل “بدأب” حتى تعترف الخرطوم بإسرائيل.

تصريحات بومبيو للصحافيين جاءت بعد أيام من إعلان دونالد ترامب عزمه على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب في حال دفعت الخرطوم أموال التعويضات لأسر ضحايا عمليات إرهابية تورط فيها نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

إلا أن بومبيو لم يشر في تصريحاته إذا كان قرار رفع السودان من قائمة الإرهاب سيكون مشروطًا بموافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف بومبيو: “نواصل العمل لإقناع كل دولة بالاعتراف بإسرائيل”. وأضاف: “نواصل العمل معهم بنشاط لإظهار لماذا من مصلحة الحكومة السودانية اتخاذ هذا القرار السيادي. نأمل أن يقوموا بذلك، ونأمل أن يقوموا به سريعاً”.

أشاد السودان الثلاثاء الماضي، بقرار الإدارة الأمريكية القاضي برفع اسمه من قائمة الإرهاب الذي أعلنه دونالد ترامب أمس الإثنين.

وقال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، في مؤتمر صحفي عقده بجانب وزراء آخرين في الحكومة السودانية للحديث عن العلاقات مع الولايات المتحدة، إن السودان فاز في معركة استعادة كرامته بعد رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وبحسب موقع (العين الإخبارية) كشف قمر الدين، عن خطوة بلاده التي تليّ إزالته من قائمة الإرهاب، وهي العمل على إعفاء الخرطوم من الديون الخارجية.

وشدد الوزير السوداني على معاناة بلاده المستمرة بسبب وضعها ضمن اللائحة السوداء للولايات المتحدة، مؤكدًا على أن الشعب السوداني ليست له علاقة بالإرهاب على الإطلاق.

وأعرب الوزير عن ترحيب بلاده بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، داعيًا بسرعة استكمال إجراءات التنفيذ.

وأعرب وقتها حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.