رضوان مرتضى .. صحفي ” الجديد ” في قبضة الجيش اللبناني

رضوان مرتضى
0

أكدت قناة الجديد اللبنانية ان الجيش اللبناني قام يوم أمس الجمعة بمحاصرة مبنى القناة من أجل القبض على الصحفي رضوان مرتضى بتهمة الإساءة للجيش .

حيث أوضحت القناة ان التهمة الموجهة لمرتضى هي “الإساءة للجيش اللبناني وتضليل التحقيق القضائي في جريمة المرفأ واختلاق الجرائم بحق المؤسسة العسكرية اللبنانية“.

و على هذا علقت كرمى خياط نائب رئيس مجلس إدارة “الجديد” ، قائلةً ان “محاكمة الصحافيين تتم أمام محكمة المطبوعات ولسنا في دولة بوليسية”.

و أضافت أن “الصحفي رضوان مرتضى موجود داخل المؤسسة ولسنا خائفين لأننا لم نرتكب أي جريمة وما حصل أمام المبنى هو الجريمة“.

و بدوره قال رضوان ” لم أكن يوماً ولا أريد ان أكون بمواجهة الجيش ولكن حقي كصحافي السؤال عن مسؤولية الجيش في ملف المرفأ ” .

و أوضح :  “زعم عناصر المخابرات أن لديهم إشارة قضائية من مدعي عام التمييز. سألت عنها، فتبين أنها ورقة من مديرية المخابرات لم يذكر فيها أي قاض إنما طلب فوري بذهابي إلى فرع التحقيق في وزارة الدفاع”.

وفي سياق قضائي ، أعلن رئيس المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان، العميد الركن منير شحادة، موعد جلسة محاكمة 40 شخص بإطلاق النار ليلة رأس السنة .

وذكر موقع تلفزيون “الجديد” أن شحادة حدد الأول من فبراير/ شباط المقبل، موعدا لمحاكمة الموقوفين (عددهم يقارب الـ 40) بتهمة إطلاق النار ليلة رأس السنة .

يأتي قرار المحكمة استنادا إلى المادة 75 من قانون الأسلحة التي تنص على أن “كل من أقدم على إطلاق النار في الأماكن الآهلة أو في حشد من الناس من سلاح مرخص أو غير مرخص، يعاقب بالحبس من ستة أشهر الى ثلاث سنوات وبغرامة مالية أو إحدى هاتين العقوبتين، كما يصادر السلاح في كل الأحوال”.

يذكر أن اللبنانيين عاشوا حالة من الرعب عند منتصف ليل رأس السنة بسبب الرصاص العشوائي الذي أُطلق ابتهاجا ببداية العام الجديد في البلاد ما أعاد الحديث عن ظاهرة السلاح المتفلت والرصاص الطائش الذي يهدد حياة المواطنين في كل مناسبة.

وتسبب الرصاص الطائش بمقتل نازحة سورية في مخيم الطيبة قرب بعلبك، كما أُصيب طفل في منطقة الشويفات (جبل لبنان) وشخص في طرابلس (شمال لبنان)، بالإضافة إلى إصابة إحدى الطائرات الحديثة التابعة لشركة “طيران الشرق الأوسط” كانت متوقفة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وقام مهندسو الشركة بالتأكد من سلامة الطائرات قبيل إقلاعها صباح اليوم. وفقا لموقع “الأنباء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.