روسيا توافق على توريد 25 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى مصر

مصر تستورد لقاح كورونا من روسيا مصدر الصورة المصريون
0

وافق صندوق الاستثمار الروسي اليوم الأربعاء على توريد 25 مليون جرعة من لقاحه المحتمل لكورونا إلى مصر عبر شركة فاركو إحدى مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر.

كما أبرم صندوق الاستثمار المباشر الروسي عدة صفقات لتوريد اللقاح إلى الخارج، ومنها توريد 100 مليون جرعة إلى دولة الهند، وفقا لما أورد “العربية”.

من جانبها وقعت الشركة الكيميائية السعودية القابضة، الشهر الماضي، مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار الروسي، للعمل على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في السعودية.

فيما أعلنت روسيا في أغسطس الماضي، بأنها تتوقع إنتاج ما يتراوح بين مليون ونصف ومليوني جرعة شهريا من لقاحها المحتمل لمرض كوفيد-19 بحلول نهاية العام، على أن تزيد الإنتاج تدريجيا إلى ستة ملايين شهريا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في وقت سابق عن تسجيل بلاده أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم، في إطار المساعي العالمية لإنتاج دواء لكوفيد -19.

وسبق أن أكد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو مؤخرا، أن التطعيم ضد كورونا في روسيا سيكون طوعيا.

وفي سياق متصل دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في وقت سابق من الشهر الجاري ، دول العالم الانضمام إلى خطة “كوفاكس” قبل انتهاء مهلة يوم الجمعة، لضمان توزيع أي لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد بعدل وفعالية.

جاء ذلك في حديث تيدروس في فعالية إقليمية للمنظمة من أجل أوروبا جرى بثها عبر الإنترنت بحسب ما أورد سكاي نيوز.

كما قال تيدروس أيضا “إذا لم يحصل سكان الدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة على اللقاحات، فإن الفيروس سيواصل الفتك بالناس، كما سيتأخر التعافي الاقتصادي على مستوى العالم”.

فيما عبّرت نحو 80 دولة من الدول الأعلى دخلا عن اهتمامها بالمبادرة، لكن يتعين على العديد منها تأكيد نيتها للانضمام بحلول نهاية هذا الأسبوع.

بينما تسعى 92 من دولة حتى الآن من الدول منخفضة الدخل للحصول على مساعدة عبر خطة “كوفاكس لتعزيز تطوير اللقاحات وطرق العلاج ووسائل التشخيص لمكافحة وباء كوفيد-19.

وذكرت الـيونيسف، أن 28 شركة لصناعة الأدوية في عشر دول مستعدة لإنتاج كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العامين القادمين لمكافحة وباء كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.