روسيا نتواصل مع مصر وتركيا والمغرب بشأن ليبيا

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مصدر الصورة عربي بوست
0

أكدت روسيا أنها تسعى لدعم العملية السياسية في ليبيا الغارقة في الحرب والفوضى منذ سقوط معمر القذافي عام 2011، يأتي ذلك مع تسارع التطورات في الملف الليبي.

هذا بالإضافة إلى إعلان رئيس حكومة الوفاق فايز السراج عزمه ترك منصبه في أكتوبر المقبل، وفق ما أورد “العربية”.

وأوضح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” قائلا:”إن موسكو تحاول المساهمة في التسوية السياسية”،  مؤكدا التواصل مع جميع القوى السياسية الليبية دون استثناء.

مضيفا “قبل أيام أجرينا مشاورات مع الأتراك في أنقرة”، وأشار إلى التواصل مع مصر والمغرب أيضا بشأن الملف الليبي، مضيفاً “سنحاول دعم هذه العملية والمساهمة في التسوية السياسية في ليبيا”.

وفي السياق أوضح المهدي الأمين وزير العمل في الحكومة الليبية التي يرأسها السراج أن الأخير لا ينوي الاستقالة من منصبه ، وهو مستمر على رأس حكومة الوفاق .

وقال الوزير المهدي بأن الأخبار التي يتم تناقلها مؤخراً حول نية السراج بالاستقالة ما هي إلا إشاعات كاذبة والهدف منها هو التضليل الإعلامي بما يخدم مصالح معادية للشعب الليبي ،وفقاً لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية .

هذا ويذكر بأنه تم تداول بعض الأخبار التي توضح نية رئيس الوزراء بالتخلي عن منصبه ، مكلفاً أحد نوابه ومن المرجح أن يكون “أحمد معيتيق” لتسيير الأعمال حتى انعقاد لجنة (13 + 13) لتشكيل المجلس الرئاسي الجديد، لمرحلة تمهيدية مدتها 18 شهرا .

في حين تشهد الساحات الليبية مظاهرات واحتجاجات متزايدة في الآونة الأخيرة تندد بقرارات الحكومة الليبية الانتقالية ، لما تنعكس على المواطن الليبي بآثار سلبية .

حيث تجمّع عناصر من قوات ما يعرف بـ”بركان الغضب” التابعة لقوات حكومة الوفاق ولكن الموالية لتنظيم الإخوان، الأحد، أمام مقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس.

وذلك من أجل الاحتجاج على قرارات فايز السراج الأخيرة والتعبير عن رفضهم للتعيينات التي قام بها في هرم الأجهزة الأمنية الرسمية والمؤسسة الليبية للإعلام بحسب ما أورد العربية.

يأتي ذلك، استجابة لدعوة وجهتها قيادات محسوبة على الجماعة إلى أنصارها للخروج في مظاهرة حاشدة في طرابلس، تطالب من خلالها بإلغاء القرارات الأخيرة.

هذه القرارات التي قضت بتعيين قادة  موالية للسراج في مؤسسات أمنية رسمية، وتكليف أحد المسؤولين في نظام معمر القذافي برئاسة المؤسسة الليبية للإعلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.