زلزال عنيف يضرب المناطق الحدودية بين تركيا وايران

0

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا قوته 5.7 درجة ضرب المنطقة الحدودية بين تركيا وإيران في وقت مبكر من صباح اليوم، فيما أعلن وزير الداخلية التركي عن وفاة 7 اشخاص جراء الزلزال حسب موقع اليوم السابع.

وأوضح مركز الزلازل الإيراني، أنّ الزلزال وقع في تمام الساعة التاسعة و24 دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي على عمق 6 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وذكر المركزأن الزلزال كان على عمق خمسة كيلومترات.وأثر الزلزال على 43 قرية في تركيا التي لها تاريخ من الزلازل القوية. 

وقال مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي “أُرسلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة. لم ترد لدينا إلى الأن أي أنباء عن أضرار أو خسائر في الأرواح في المنطقة وهي غير مأهولة بالسكان وتقع في إقليم أذربيجان الغرب”.

وذكر أن فرقا لمعاينة الأضرار أُرسلت إلى المنطقة. ووردت تقارير أيضا عن انهيار مبان في مدينة فان التركية دون ورود أنباء بعد عن وقوع ضحايا.

وإيران وتركيا، اللتان تقعان على خطوط صدع رئيسية، من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم.

بدوره قال رئيس بلدية المحافظةأحمد قيصة “لقد كان الزلزال عنيفا، لكنه لم يتسبب في أي خسائر في الأرواح أو أضرار حتى الآن، ولا تزال فرقنا تواصل البحث في المنطقة لتفادي أي احتمالات سلبية”.

وأضاف أن بعض المواطنين الذين يعيشون في المحافظة تعرضوا لحالة من الذعر الشديد بسبب الهزة الأرضية.

وأودى زلزال الشهر الماضي في شرق تركيا بحياة أكثر من 40 شخصا فيما ألحق زلزال آخر في إيران أضرارا بمنازل دون أن يسبب أي وفيات.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة التركية ارتفاع عدد الوفيات من ضحايا الزلزال الذي ضرب ولايتي ملاطيا وألازيغ إلى 31، فضلا عن إصابة أكثر من 1600 شخص.

وقد تعرضت الولايتان، يناير الماضي، ليومين على التوالي إلى هزات ارتدادية بلغ عددها 640 خلال يومين، ووصلت شدة أكبرها إلى 5.7 درجات على مقياس ريختر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.