زيادة جديدة في سعر صرف الدولار في الموازي السوداني

الجنيه السوداني يتراجع في السوق السوداء
0

يشهد الجنيه السوداني تراجعاً أمام الدولار والعملات الأجنبية الآخرى، في السوق السوداء في تعاملات اليوم الأحد.

هذا وقد وصل سعر صرف الدولار إلى 375 جنيهاً، مع توقعات وفق حديث “تجار عملة” بأن يزداد السعر بعد أن أصدرت الحكومة قراراً بتعويم سعر الصرف اعتباراً من اليوم.

هذا ويتم تدول الريال السعودي بـ98 جنيهاً، والدرهم الإماراتي بـ100 جنيهاً حتى هذه اللحظة، بحسب حديث أحد التجار لـ”أخبار سوق عكاظ”.

الجدير بالذكر أن وزير المالية السوداني، جبريل وإبراهيم، ومحافظ بنك السودان المركزي، الفاتح زين العابدين، يعقدان مؤتمراً صحفياً في الثانية عشر من ظهر اليوم، بمقر مجلس الوزراء.

وسيتحدث وزير المالية ومحافظ بنك السودان المركزي في المؤتمر، عن حزمة من الإجراءات الاقتصادية والمالية الجديدة، وفقاً لـ “حكايات”.

وفي السياق فإن الدخول للمؤتمر سيكون متاحاً للأجهزة الإعلامية المحلية والأجنبية، وفقاً للاشتراطات الصحية.

وفي سيلق متصل أعلنت السفارة الأمريكية في السودان، ترحيبها بقرار الحكومة السودانية، بتعويم الجنيه السوداني وتوحيد سعر الصرف في جميع بنوك البلاد.

وأكدت السفارة الأمريكية أن قرار الحكومة الانتقالية في توحيد سعر الصرف يمهّد الطريق لتخفيف الديون ويزيد بشكلٍ كبيرٍ من تأثير المساعدة الدولية، والتي كان يتعيّن في السابق انفاق الكثير منها بسعر الصرف الرسمي.

وأوضحت سفارة أمريكا ان:” الشركات المحلية والأجنبية لن تواجه بعد الآن صعوبات في ممارسة الأعمال التجارية في السودان بسبب سعر الصرف المزدوج كما سيساعد القرار بشكلٍ كبيرٍ الشركات السودانية ويزيد الاستثمار الدولي، وفقا لموقع أخبار السودان.

وبدوره أصدر بنك السودان المركزي بيان رسمي اليوم الأحد، وجه في جميع البنوك بتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي من تاريخ اليوم، في خطوة من المتوقع أن تفرز خفضا كبيرا لقيمة الجنيه السوداني.

ولم يوضح بنك السودان المركزي السعر الذي تقرر توحيد سعر الصرف على أساسه حتى الآن.

وتأتي خطوة البنك ضمن الإجراءات اقتصادية لمواجهة ازمة اقتصادية طاحنة، بالإضافة إلى الحصول على إعفاء دولي من الدين إثر برنامج من صندوق النقد الدولي.

ويرى المحللين بإن توحيد سعر الصرف يعني عمليا الانتقال إلى سعر السوق الموازية نظرا لأن جميع المعاملات تقريبا تُحسب بذلك السعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.