سامح شكري: “مصر ترفض سياسة التوسع وخلق التوتر في شرق المتوسط”

وزير الخارجية المصري سامح شكري مصدر الصورة الجورنال نت
0

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن مصر ترفض سياسة التوسع وخلق التوتر في شرق المتوسط.

وأكد شكري من خلال حديثه في مؤتمر صحفي بالقاهرة، جمع بينه ونظيرته الإسبانية، أكد أن التنسيق مع الجانب الأوروبي جار بخصوص شرق المتوسط، بحسب “سكاي نيوز”.

وأوضح شكري أن بلاده تعمل مع إسبانيا من أجل إعادة الإستقرار في منطقة شرق المتوسط، بعد أن زاد التوتر بشكل ملحوظ في المنطقة في الفترة الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، أكد سامح شكري وزير الخارجية المصرية، في وقت سابق،  أن مبادرة القاهرة أمر في غاية الأهمية لحل الأزمة الليبية ، مؤكداً على اهتمام المجتمع الدولي بانهاء الحرب الليبية.

وأضاف شكري في تصريحات تليفزيونية أن الوصول لمباحثات بين الفرقاء في ليبيا أمر وارد، مستدركا ًأن مصر تجري اتصالات مع كافة الفرقاء في ليبيا لتقريب وجهات النظر حسب ماجاء في موقع أوج.

وأكمل السفير سامح شكري أن هذه الاتصالات كلها تتيح للفرقاء في ليبيا الانخراط في العملية السياسية، مشيراً إلى أن مصر منفتحة على جميع الأطراف لمصلحة الشعب الليبي.

هذا وقد انتهت في العاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات وفدا المجلس الأعلى للدولة الليبية وبرلمان طبرق، بالاتفاق على عقد جولة ثانية من مفاوضات الحوار الليبي في مصر.

من جانبهم أوضح ممثلوا الحوار الليبي في بيان لهم، بأن  المفاوضات ناقشت آراء ومقترحات عدة، هذا بالإضافة لمناقشتها إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور الحالي من عدمه، بحسب RT عربي.

وأوضح البيان أن هناك اتفاق تم بين الطرفين يقضي اتفقا بالإستمرار في المناقشات، وذلك بعقد جولة ثانية من المفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة، بحسب رغبة الطرفين.

وذلك من أجل استكمال المناقشات البناءة حول الترتيبات الدستورية، بالقدر الذي يقود إلى توافقات دستورية تسمح للبلاد بالمضي قدما في المسار الدستوري.

وفي السياق في الشأن الليبي فقد ناقش الرئيس التونسي قيس سعيد مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون الإثنين عبر الهاتف الأوضاع في ليبيا فضلًا عن علاقة البلدين الثنائية.

وبحسب موقع قناة (روسيا اليومفقد أعرب الرئيس الجزائري عن ترحيبه بالحوار الليبي الليبي تحت مظلة الأمم المتحدة، والذي سيبدأ في شهر نوفمبر المقبل بتونس، مشيرًا إلى دعمه المتواصل للجارة تونس.

الرئيس التونسي من جهته أكد على أن الأوضاع في ليبيا ستتحسن بفضل موقف دول الجوار وعلى رأسها الجزائر، مشيرًا إلى أن تنسيق تونس مع الجزائر يعد من صميم العمل الدبلوماسي لبلده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.