سبوتنيك-V .. اللقاح ضد كورونا ستطرحه روسيا قبل ديسمبر القادم

اللقاح الروسي ضد كورونا قبل ديسمبر
0

كشفت روسيا، اليوم الإثنين، عن بدء إنتاج لقاح خاص بفايروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، يحمل اسم ( سبوتنيك-V ) ، وذلك قبل بدء شهر ديسمبر / كانون الأول القادم.

وأعلنت شركة أدوية برازيلية توقيعها اتفاقية مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) لإنتاج سبوتنيك- Sputnik V  الروسي ضد فيروس كورونا COVID-19، وذلك بعد النصف الثاني من نوفمبر / تشرين الثاني، ورفضت الشركة إعطاء أية معلومات أو تفاصيل، مؤكدة أنها ملزمة باتفاقية سرية بعدم إعطاء أى تفاصيل فنية أو علمية، ويتوجب عليها الحصول على موافقة من وزارة الصحة البرازيلية (Anvisa)، وذلك وفقاً لما نشر موقع اليوم السابع للأخبار في مصر.

ومن جهته، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشروط المطلوبة من أجل تسليم روسيا لقاح فايروس كورونا إلى أية دولة أخرى، مؤكداً أن روسيا مستعدة لتزويد الشركاء الأجانب بلقاح ضد فايروس كورونا، شريطة أن يتم الإنتاج في المنشآت الخاصة بهم، موضحاً ذلك الشرط في اجتماعه مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال.

من ناحيته، وخلال منتدى ( دور الأحزاب السياسية المسؤولة في مكافحة عواقب الجائحة)، أوضح وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن لقاح فيروس كورونا ( سبوتنيك V ) يعلن عن نتائج جيدة في اختبارات ما بعد التسجيل، مشيراً إلى زيادة إنتاج اللقاح، وأن نتائج زيادة الإنتاج في غاية الإعجاب.

جدير بالذكر أن الوكالة أكدت أن الاتفاقية التي وقعها صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، مع شركة الأدوية البرازيلية، لإنتاج لقاح سبوتنيك Sputnik V  الروسي ضد فيروس كورونا COVID-19، هي الاتفاقية الثانية لإنتاج اللقاح الروسي في البرازيل، وجرى اختبار 4 لقاحات أخرى، ويخضع اللقاح الروسي للتطوير في معهد( Gamalya ) للأبحاث في موسكو، بينما يتم تسويقه من قبل صندوق الاستثمار المباشر الروسيRDIF ، وقد عقدت الشهر الماضي أيضًا اتفاقية مع ولاية بارانا البرازيلية لاختبار اللقاح وإنتاجه.

يشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد، أعلن في تصريح له، عن نية بلاده في الحصول على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا عند توفره في الأسواق.

كما أكد للرئيس السوري في لقاء صحفي، بعد سؤاله، إذا كان يرغب في التطعيم شخصيا بلقاح فايروس كورونا الروسي، حيث رد قائلا: (بالطبع، في ظل الظروف الحالية، يرغب الجميع في أخذ اللقاح ضد هذا الفيروس الخطير).

وأردف قائلا: (سوريا ستطلب توريد اللقاح الروسي سبوتنيك-V ضد كوفيد -19، وستتفاوض مع موسكو بشأن هذه المسألة، وسيتم تحديد  الكمية  لاحقاً، على حد علمي هذا اللقاح غير متوفر بعد في السوق الدولية).

وأكمل الأسد: (سنناقش مع السلطات الروسية متى سيكون بإمكانه دخول سوريا، هذا مهم للغاية وضروري، وسنناقش مقدار ما تحتاجه السلطات الصحية السورية من هذا اللقاح، الجميع في سوريا مهتمون باللقاح الروسي ومتى سيكون متاحاً).


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.