سبوتنيك v .. المغرب ستكون بوابة دخول اللقاح لإفريقيا

سبوتنيك v
0

أوضح  الممثل التجاري الروسي في المغرب أرتيم تسينامدزغفريشفيلي أن العمل حالياً يتم لتسجيل لقاح فيروس كورونا الروسي ” سبوتنيك v ” في المغرب .

وقال أرتيم في تصريح نقلته روسيا اليوم ، أن ” وزارة الصحة المغربية تعمل حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لـ(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.

 و أضاف أنه “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

كما بين أن سبب اختيار المغرب لم يكن مصادفةً بل ” لأن المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.

و أشار إلى أن ” الكمية التي ستصل إلى المملكة من اللقاح في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة”.

هذا وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو ،قد أعلن عن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك V” الذي تعمل عليه روسيا منذ أشهر، للتصدي لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأكّد موراشكو، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم، بدء توزيع اللقاح عبر الأقاليم الروسية.

وخلال لقاء لوزراء صحة الدول الأعضاء بمجموعة “بريكس”،، وهي (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا)، قال وزير الصحة الروسي : “لقد دخل سبوتنيك V، وهو أول لقاح مسجل رسمياً في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم، ويزداد إنتاجه الصناعي، وقد قام منتجوه بوضع معاييره التكنولوجية وإطلاق إنتاجه بكميات كبيرة”.

يذكر أن اللقاح الروسي “سبوتنيك V” هو أول لقاح تم تسجيله في العالم، بحسب موقع لقاح سبوتنيك.

وشار إلى أن اللقاح الروسي قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد.

وهو كذلك، مصنف على قائمة منظمة الصحة العالمية كأفضل 10 لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية ومباشرة الإنتاج.

وفي وقت سابق ، كشف الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، أن فعالية لقاح “سبوتنيك V” وصلت إلى 92% بحسب نتائج تحاليل المرحلة الثالثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.