ستوفر 170 مليون جرعة.. روسيا بصدد إنتاج أول لقاح لكورونا

روسيا بصدد إنتاج أو لقاح لفيروس كورونا \ Euronews
0

قال رئيس صندوق الثروة السيادية في روسيا الخميس 16 يوليو 2020، إن موسكو تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض فيروس كورونا المستجد هذا العام، وإنها تعمل أيضاً على تصنيع 170 مليون جرعة أخرى في بعض البلدان، من بينها السعودية.

لقاح آمن

ووفقًا لموقع (عربي بوست) فقد انتهت هذا الأسبوع في روسيا أول تجربة لقاح على البشر ، وقد استمرت لمدة شهر، وشملت 38 شخصاً. وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام، وأدى إلى استجابة مناعية، رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.

وقال كيريل ديمترييف إن تجربة المرحلة الثالثة الأكبر التي تشمل عدة آلاف، من المتوقع أن تبدأ في أغسطس.

وأضاف في مقابلة مع رويترز: “نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا ، في أغسطس (آب)، وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر (أيلول)… ما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم”.

كما أوضح ديمترييف أن تجارب المرحلة الثالثة ستجرى في الداخل، وفي دولتين بالشرق الأوسط، وستبدأ بعد انتهاء المرحلة الثانية التي تشمل 100 شخص، في الثالث من أغسطس.

170 مليون جرعة

وقال ديمترييف في مؤتمر صحفي منفصل إن روسيا تجري محادثات مع السعودية، بشأن إجراء التجربة في المملكة، وأيضاً للمشاركة في عملية التصنيع، وأضاف: “ثمة شعور عام بأن ما يسمى بمناعة القطيع في روسيا تحتاج إلى تطعيم ما بين 40 و50 مليوناً”.

وتابع قائلاً: “لذلك نعتقد أننا سنكون في وضع جيد لإنتاج حوالي 30 مليون (جرعة محلياً) هذا العام، وبعد ذلك يمكننا الانتهاء من عملية التطعيم العام المقبل”.

كما أوضح أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع خمس دول أخرى، ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج هذا العام.

فيما امتنع عن تحديد مكان أو إعطاء أي تفاصيل عن السعر، لكنه قال إن دولاً في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبَّرت عن اهتمامها باستيراد اللقاح.

لقاح صيني

من جانبه، قال مكتب أبوظبي الإعلامي، الخميس، إن شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة (سينوفارم)، بدأت المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاح لمرض كوفيد-19 في إمارة أبوظبي.

وتأتي التجارب السريرية في أبوظبي، في إطار شراكة بين شركة تشاينا ناشونال بايوتيك جروب، التابعة لسينوفارم، ومجموعة “جي 42” الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، ومقرها أبوظبي، تحت إشراف دائرة الصحة في أبوظبي ووزارة الصحة الإماراتية.

وبدأت هذه المرحلة، الأربعاء 15 يوليو ، ومن المقرر أن تستغرق ما بين ثلاثة وستة أشهر. وقالت الحكومة إن التجارب ستتم على متطوعين بين الثامنة عشرة والستين، من المقيمين في مدينة أبوظبي ومدينة العين بالإمارة.

وقالت حكومة أبوظبي إن اللقاح التجريبي اجتاز المرحلتين الأولى والثانية من الاختبارات، بمتطوعين تكونت لديهم بنسبة 100% أجسام مضادة بعد جرعتين في 28 يوماً.

كما تقول الإمارات إنها أجرت أكثر من أربعة ملايين اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا بين سكانها، البالغ عددهم نحو 9.6 مليون نسمة. وسجلت الإمارات حوالي 56 ألف إصابة و335 وفاة.

23 لقاح محتمل

تقول منظمة الصحة العالمية إن هناك 23 لقاحاً محتملاً للمرض، منها ثلاثة دخلت المرحلة الثالثة من التجارب على نطاق واسع لاختبار فاعليتها.

وكانت سينوفارم قد حصلت على موافقة على إجراء التجارب، في أواخر يونيو. وهي تستخدم تكنولوجيا اللقاح المعطل المعروفة، والتي استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة.

وتتطلع الصين لإجراء التجارب في الخارج على اللقاحات المحتملة، وذلك لعدم وجود مرضى جدد في الداخل. وتجري شركة سينوفاك بايوتيك الصينية تجارب المرحلة الثالثة على لقاح في البرازيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.