ستيفاني ويليامز: المرتزقة سيغادرون ليبيا خلال “3” أشهر

مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز مصدر الصورة الشرق الأوسط
0

أكدت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، أن جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المفترض أن يغادروا ليبيا في غضون 3 أشهر من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، والذي تم توقيعه اليوم الجمعة.

كما قالت ستيفاني ويليامز بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار: هناك “مؤشرات جيدة على أن المنشأتين النفطيتين في راس لانوف والسدر ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة”.

وأضافت ويليامز وفقا لـ”الرؤية” “إنه يوم جيد بالنسبة للشعب الليبي”، مشيرة إلى دخول الاتفاق “وقف إطلاق النار” حيز التنفيذ مباشرة في جميع أنحاء ليبيا.

هذا وقد أعلنت اللجان الأمنية الليبية المشتركة، عن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف إطلاق النار في ليبيا ، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

هذا وقد قالت الأمم المتحدة وفقا لـسكاي نيوزإن “وفدي ليبيا في جنيف سيوقعان، اليوم الجمعة، على اتفاق يتضمن استمرار وقف إطلاق النار”.

حيث استطاعت اللجان العسكرية الليبية من استكمال التفاوض والوصول لقرار يضمن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا.

وكانت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن محادثات جنيف توصلت لتوافق في العديد من القرارات الهامة، منها فتح المسارات الجوية والبرية الليبية، والاستمرار في خفض التصعيد العسكري.

كما أعربت ستيفاني ويليامز عن تفاؤلها بالمناخ الايجابي الذي يخيم على المفاوضات في جنيف السويسرية.

ووصفت ستيفاني ويليامز التدخل الخارجي في ليبيا بـ”الكبير جدا”، مشددة على أنه غير مقبول.

وأوضحت على أن الفرقاء في جنيف اتفقوا على تشكيل حكومة موحدة خلال 90 يوماً، كما اتفقوا على ضرورة رحيل كل المرتزقة والمقاتلين.

مشيرة إلى تفاؤلها بوقف إطلاق النار في ظل الثقة التي تتوفر حالياً بين أطراف النزاع في ليبيا.

ومن جانبه، رحب الاتحاد الأوروبي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا الموقع بين طرفا النزاع الليبي، اليوم الجمعة، وذلك بعد محادثات استمرت خمسة أيام الأمم المتحدة.

وفي المقابل وجد الاتفاق تشكيكا من قبل الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان، ووصفه بأنه أقل مستوى من الاتفاقات السابقة، قبل أن يعبر عن أمله في أن يلتزم الطرفان به.

حيث قال أردوغان “الوقت سيحكم فيما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا سيصمد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.