سد النهضة.. مصر والسودان سيشاركان في اجتماع يوم غد

سد النهضة.. مصر والسودان سيشاركان في اجتماع يوم غد
0

صرَّحت دولة السودان عن موافقتها للمشاركة في الاجتماع الذي دعا إليه الاتحاد الإفريقي حول مفاوضات سد النهضة يوم غدٍ الأحد مع مصر وإثيوبيا.

كما أن مصر بدورها أعلنت عن مشاركتها في جولة المفاوضات الجديدة بخصوص سد النهضة مع إثيوبيا والسودان وبرعاية الاتحاد الإفريقي.

ونقلت مصادر مطلعة على تفاصيل الاجتماع أنه سيكون افتراضي بمشاركة سداسية لوزراء الخارجية والري في كل من السودان ومصر وإثيوبيا.

وأعلنت وكالة الأنباء السودانية الرسمية بحسب وكالة شهاب للأنباء، اليوم، أن عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف، وياسر عباس وزير الري والموارد المائية، سيحضران الاجتماع الوزاري لمفاوضات سد النهضة غداً الأحد.

وتابعت الوكالة أن السيدة بانا دورا وزيرة التعاون الدولي بجمهورية جنوب إفريقيا ستترأس الاجتماع، كون جنوب إفريقيا هي رئيسة الاتحاد الإفريقي حالياً.

وأفادت الوكالة نقلاً عن تصريح لمسؤول لم تكشف هويته أنه قال: “الاجتماع سيناقش مقترح السودان الرامي لتفعيل المفاوضات بإعطاء دور أكبر للاتحاد الإفريقي عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة حسب طلب السودان السابق ومن ثم النظر في المسودة التفاهمية والتي أعدها خبراء الاتحاد الإفريقي للوصول لاتفاق مرضٍ للأطراف الثلاثة”.

وكان قد دعا الاتحاد الأفريقي الدول الثلاث المتنازعة على سد النهضة مصر والسودان وإثيوبيا لعقد اجتماع بخصوصه الأحد المقبل، لإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

إذ صرح دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للوزارة، بأن الاتحاد الأفريقي وجه الدعوات لعقد اجتماع يوم الأحد القادم.

موضحاً مفتي أن دولة جنوب أفريقيا رئاسة الاتحاد الأفريقي حالياً، دعت الدول الثلاث المتخاصمة إلى اجتماع حول السد الأحد المقبل.

مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هو الأول بعد توقف المفاوضات لمدة شهر كامل، إذ أدت مطالبة السودان بتغيير منهجية التفاوض إلى وقفه.

واعتبر مفتي إن الاجتماع المزمع عقده الأحد المقبل والذي دعت له دولة جنوب أفريقيا في خانة “مسابقة الزمن” على حد تعبيره.

وعزا مفتي السبب لكون رئاسة الاتحاد الأفريقي ستنتقل في 2021 إلى دولة الكونغو الديمقراطية.

وكانت قد جددت رئاسة الاتحاد السبت الماضي، في بيانها أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي بالتزامن مع توقف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.