سعر الدولار في السودان يتأثر بتصريحات بومبيو

تصريحات بومبيو تؤثر على سعر الدولار في السودان \ Today
0

تأثر سعر الدولار في السوان بتصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المتعلقة بمحاولة ضغطه على أعضاء في الكونغرس الأميركي لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعبة للإرهاب.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة (الإنتباهة) السودانية، اليوم السبت، فإن سعر الدولار في السودان وفقًا لمتعاملون قد شهد هبوطًا طفيفًا مقابل الجنيه السوداني.

وفي ذات تحدثت مصادر مصرفية بأن انخفاض أسعار العملات الأجنبية اليوم السبت، بسبب قلة التعاملات المالية يومي الجمعة والسبت بدافع العطلة، فضلًا عن انتظار ما سيتم إعلانه في المؤتمر الاقتصادي للحكومة.

وبلغ سعر الدولار في السودان اليوم السبت (240) جنيهًا، والريال السعودي (64) جنيهًا، الدرهم الإماراتي (67) جنيهًا، اليورو (270) جنيهًا، الجنيه الإسترليني (300) جنيه، الجنيه المصري (14.60) جنيه.

جهد بومبيو

وكانت مجلة “فورين بوليسي” قد أكدت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يسعى جاهدًا لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قبل شهر نوفمبر المقبل.

وذكر تقرير المجلة الأميركية أن عدد من أعضاء الكونغرس يدعمون شطب السودان من القائمة السوداء الأمريكية وفتح صفحة جديدة مع السودان تؤهله لنجاح التحول السياسي الذي حدث في البلاد.

وجاء في التقرير أنه خلال الأشهر القليلة الماضية حديث مستجدات في هذا الملف، بوجود مفاوضات سرية مع حكومة حمدوك قادها عدد من المشرعون والدبلوماسيون الأميركيون.

وذكر أن الخرطوم ستكون ملزمة بدفع حوالي 335 مليون دولار كتعويضات لأهالي ضحايا الهجمات الإرهابية التي تورطت فيها حكومة الرئيس السابق عمر البشير بما في ذلك تفجيرات عام 1998 لسفارتي الولايات المتحدة بكينيا وتنزانيا، فضلاً عن التفجير في حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس كول” عام 2000 بميناء عدن في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأميركي ميك بومبيو قد صرح عقب زيارته الأخيرة إلى السودان بأن بلده تدعم الحكومة السودانية الانتقالية فى تحقيق الديموقراطية ومعالجة المشاكل العالقة بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح ومعالجة المشاكل الاقتصادية التي تسبب بها النظام السابق.

وقبل أيام هاتف بومبيو، رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، خلال زيارته للعاصمة القطرية الدوحة، لبحث أوضاع الفيضانات والسيول في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.