سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداء

الجنيه السوداني ينهار مقابل الدولار
0

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، في السوق السوداء، في تعاملات صباح اليوم الخميس عند 293 جنيهاً.

وذلك بعد الارتباك والغموض الذي شهده سعر صرف الدولار بالأمس، حيث أكد تجار لـ”أخبار سوق عكاظ” صعوبة تحديد سعر لصرف العملة الخضراء.

يذكر أن أسعار العملات الأجنبية قفزت بصورة غير مسبوقة في الموازي السوداني، حيث تخطى سعر صرف الدولار في اليومين الماضيين حاجز الـ300 جنيه.

فيما بلغ سعر صرف الريال السعودي اليوم 78 جنيهاً سودانياً، والدرهم الإماراتي 79 جنيهاً.

أما اليورو فقد تم تداوله بـ345 جنيهاً، والجنيه المصري مقابل نظيره السوداني بـ17.5 جنيهاً.

 وفي سياق متصل، تمكنت الشرطة السودانية ، أمس الأول، من القبض على شخصين “أجانب”، بعد توفر المعلومات لدى الشرطة بناشطهما في بيع الدولار “المزيف”، بالسوق العربي وسط الخرطوم.

هذا وقد نجحت الشرطة، “قسم الخرطوم شمال” من نصب كمين أسفر عن ضبط المتهمين وهما يجريان عملية بيع 200 دولار “مزيفة” في قلب الخرطوم “السوق العربي”، بحسب ما أورد “الانباهه أون لاين”.

واتخذت الشرطة الإجراءات القانونية تجاه المتهمين، وأصدرت أمراً بتفتيش مقر إقامتهما، حيث وجدت مبالغ من الدولار “المزيف”، وتم تدوين بلاغ في مواجهتهم تحت المادة “١١٧ق ج”.

وفي السياق نفت وزارة المالية والتخطيط الاقصادي في السودان، في وقت سابق، الأخبار المتداولة عن زيادة قيمة الدولار الجمركي.

هذا وقد أكدت وزارة المالية في بيان لها، أن إعداد موازنة 2021 تمت بدون أي تغيير لقيمة الدولار الجمركي الحالية.

وبدورها وضحت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي، أسباب ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازي السوداني.

وأرجعت وزيرة المالية ارتفاع وتذبذب سعر الصرف بسبب الشائعات المُطلقة من المستفيدين من هذا النشاط مثل شائعة “تغيير العملة”، فضلاً عن المضاربات التي تقوم بها بعض الشركات، بحسب “الراكوبة نيوز”.

هذا إلى جانب زيادة الطلب من العملة الصعبة في بداية العام، مُبينةً أنه تم الاتفاق على حلول عاجلة سيكون لها أثراً إيجابياً.

وأوضحت وزيرة المالية أن الحلول ستتمثل في زيادة احتياطي الحكومة من العملة الصعبة.

كما أشارت إلى صول مبلغ 200 مليون دولار بصورة مباشرة إلى خزينة الدولة، كدفعة أولى من جملة 800 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.