سفيرة المغرب في اسبانيا تؤكد موقف بلادها بشأن سبتة ومليلة

سفيرة المغرب في اسبانيا تؤكد موقف بلادها بشأن سبتة ومليلة
0

أكدت سفيرة المغرب لدى اسبانيا كريمة بنيعيش أن موقف بلادها ثابت فيما يخص ملف سبتة ومليلة الواقعتين شمال المغرب وتخضعان لسيطرة إسبانيا.

وذكرت وسائل إعلام أن سفيرة المغرب أكدت لدى استدعائها من طرف وزير الخارجية الاسباني، ما جاء على لسان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بشأن اعتبار المدينتين محتلتين.

وقال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، السبت الماضي، لقناة “الشرق” السعودية، إن ملف ” سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يفتح فيها النقاش بعد قضية الصحراء المغربية، لكن الجمود الآن هو سيد الموقف”.

وأضاف: “هذا الملف المعلق منذ 5 أو 6 قرون ربما سيفتح يوما ما. لكن الأولوية تبقى لقضية الصحراء حاليا، ومن المهم أن نبني عيشا مشتركا”.

وقال إن الموقف الإسباني من قضية الصحراء أصبح أكثر اعتدالا وانسجاما مع قرارات مجلس الأمن.

المغرب : مستعدون لإنهاء ملف الحدود المغلقة مع الجزائر

وفي جانب أخر كان رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني قد صرح، ان المغرب مستعدة لفتح الحدود مع الجزائر دون أي مقابل وإنهاء ملف الحدود المغلقة.

وأوضح العثماني أن المغرب مستعدة لإنهاء ملف الحدود المغلقة عندما تكون الجزائر مستعدة لذلك.

ونوه أن الملك محمد السادس وجه عدة نداءات الى الجزائرين لحل جميع المشاكل العالقة والبحث عن حلول لها على أساس الاخوة.

ومنذ عقود، تشهد العلاقات الجزائرية المغربية انسدادا على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وقضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

قوات البوليساريو تتابع عمليات استهداف القوات المغربية

وفي نوفمبر الماضي كانت القيادة المركزية المسؤولة عن قوات البوليساريو الانفصالية قد أعلنت، أنها ما زالت مستمرة باستهداف نقاط الجيش المغربي المتمركزة خلف الجدار الرملي .

ونشرت البوليساريو بياناً ، نقلته وكالة سبوتنيك ، أكدت فيه “تنفيذ هجمات عنيفة حولت أجزاء معتبرة من جدار العار المغربي إلى جحيم بفعل القصف المتواصل الذي ينفذه أسود جيش التحرير الشعبي الصحراوي”.

وجاء في نص البيان ما يلي : ” قصفت قوات من جيشنا المظفر مواقع العدو الدفاعية في قطاع آمكالا يوم الجمعة 20 نوفمبر ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.