سلامة يُشيد بقرارات اللجنة العسكرية المشتركة في ليبيا

غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا
0

أشاد غسان سلامة ، مبعوث الأمم المتحدة السابق لدى ليبيا، بقرارات اللجنة الأمنية المشتركة، في “غدامس” وقال عنها “تعبر عن روح وطنية مستعدة للذهاب بعيداً في الاتجاه الصحيح”.

كما أضاف سلامة، أن اللجنة تعمل على الوقف الدائم لإطلاق النار، موضحاً أنها تعمل جاهدة لتنفيذ اتفاق جنيف، بحسب “قناة ليبيا 24″.

هذا وقد هنأ سلامة الشعب الليبي بالوصول لهذا الاتفاق، وعبر عن أمله بأن تستمر الاجتماعات حتى يتم التوصل لتنفيذ الاتفاق.

ومن جانبها كشفت المبعوثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز، عن توصل وفدا اللجنة العسكرية المشتركة إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز في ختام محادثات “غدامس”  “”تم التوافق وبروح المسؤولية على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا”.

موضحة أن اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على 12 بنداً لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، كما أشارت ويليامز إلى أن أبرز هذه البنود تمثلت في تشكيل لجنة فرعية لمتابعة مغادرة القوات الأجنبية من البلاد.

وكان قد حُدد مدة 90 يوماً لمغادرة كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

يذكر أن اللجنة الأمنية الليبية المشتركة، عقدت أول اجتماع لها داخل ليبيا ، الأمر الذي يؤشر إلى أن هناك أمل يلوح في الأفق لانفراج الأزمة الليبية.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت أن اللجنة اجتمعت لأول مره في مدينة “غدامس” جنوب غربي طرابلس، وسيكون ذلك من الإثنين وحتى الأربعاء.

وفي سياق متصل قالت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، إن هناك العديد ممن يتربصون بالعملية السياسية في ليبيا ويسعون بسبب أهداف شخصية وضيقة، إلى تعطيل المسار السياسي وإفشاله.

مُطالبة أعضاء ملتقى الحوار الليبي إلى بسط الأمور، مشيرة إلى أن الشعب الليبي في حوجة الكرامة والاحترام، والأمن والاستقرار، بعيدا عن فقدان الأمان والصراعات التى وصفتها بالعبثية.

ودعت لعدم تضييع مزيد من الوقت، حتى لا يتأجج الصراع المحلي، مما يزيد التدخلات الخارجية في ليبيا.

وعلى صعيد مصل، جاء في بيان للرئاسة المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى إتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بحثا من خلاله الأزمة في ليبيا ومكفاحة الإرهاب، بالإضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب البيان فإن السيسي وميركل شددا على ضرورة خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا، بالإضافة لضرورة عدم التدخل الأجنبي غير المشرع  في الشأن الليبي، بحسب “قناة 218 الليبية”.

هذا إلى جانب دعوة الطرفان إلى ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار، والتمسك بالخطوط المُعلَنة، وصولاً للانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.