سلفا كير و السيسي .. علاقات عميقة تجمع الطرفين في أول زيارة

سلفا كير و السيسي
0

أكد عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الجنوب سوداني سلفا كير اتسمت بالعمق و الإيجابية و التفاؤل .

حيث قال في تصريح له ، نقلته قناة العالم ،  “لقد أجرينا مباحثات ثنائية معمقة ومثمرة، عكست توافر الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسمح بالاستغلال الأمثل لقدراتنا لخدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

و أوضح السيسي محاور اللقاء الأخير ، في تصريحه : ” لقد بحثنا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات، وعلى رأسها التنسيق السياسي والعسكري والأمني خلال هذه المرحلة المهمة التي تمر بها المنطقة” .

و “ذلك إلى جانب بحث المجالات الاقتصادية والتجارية، والسعي للارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية في (دولة) جنوب السودان، بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين”.

كما تطرق السيسي و سلفا كير إلى قضية النيل و الموارد المائية وتباحثا حول السبل الحقيقية في درب إنهاء الأزمة الإقليمية مع دول الجوار و تقاسم مياه النيل بشكل عادل .

حيث كان قد توجه الرئيس المصري، صباح يوم أمس، إلى مدينة جوبا، لعقد لقاء قمة مع سلفا كير، رئيس جنوب السودان.

وأعلن بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن زيارة السيسي إلى جنوب السودان، ستشهد عقد قمة مصرية جنوب سودانية.

و ستناقش القمة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

و كذلك ستشهد القمة المصرية الجنوب سودانية التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين.

إذ شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، خلال لقاءه بنظيره في جنوب السودان سيلفا كير على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.

واتفق الطرفان على تمكين التعاون بين جميع دول حوض النيل بما يضمن المصالح المشتركة لشعوب هذه الدول ويمنع الضرر عنهم.

حيث أتى لقاء السيسي بكير جاء بعد تصريح وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي حول موعد توليد الطاقة من السد في حزيران المقبل، بحسب سبوتنيك.

وكانت قد أعلنت مصر عن فشل الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق حول آلية استكمال المفاوضات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.