سوريا .. القبص على 6 متهمين افتعلوا الحرائق في طرطوس

الحرائق في سوريا/ صحيفة العرب
0

تتواصل التحقيقات بالحرائق التي نشبت مؤخراً في سوريا في محاولة لمعرفة أسباب اندلاعها بالتزامن مع أنباء تفيد أن تلك الحرائق وقعت بفعل فاعل.

فقبضت وزارة الداخلية السورية عبر أجهزتها الشرطية على ستة أشخاص متهمين بجريمة افتعال والتسبب بحرائق في محافظة طرطوس .

وأكّدت الوزارة في بيان لها أصدرته اليوم، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، قيام أجهزتها الأمنية بالتحقيقات اللازمة في الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرائق التي وقعت في محافظة طرطوس مؤخراً، مشيرةً إلى أنها “خلصت لإلقاء القبض على 6 مواطنين في المجيدل وحمام واصل وحصن سليمان وجنين، بعد كشف التحقيقات أنهم قاموا بإشعال النار في أراضيهم الزراعية ومن ثم انتقلت إلى الحراج وأراضٍ أخرى”، لافتة إلى أنها “أحالت المتهمين إلى القضاء موجوداً”.

وبلغت مساحة الأراضي التي تعرضت للحرائق في طرطوس بفعل فاعل وفقاً لبينا الوزارة، حوالي 200 دونم، منوهة إلى أن “أسباب بقية الحرائق بالمحافظة تعود للظروف الجوية”.

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة الزرعة في سوريا قبل يومين، في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن الحرائق التي حدثت في سوريا كانت بفعل فاعل وتم توقيف ثلاثة أشخاص.

وأكدت الوزارة، مصادرة خمس سيارات تنقل الأخشاب في ناحية عين الكروم قادمة من مناطق أخرى وفيها سبعة أشخاص وتم تنظيم الضبوط بحقهم وتوقيفهم وأن التحقيقات ما زالت جارية معهم حتى الآن.

وقالت وسائل إعلامية محلية في سوريا إن النيران اشتعلت بفعل فاعل ولا توجد أسباب منطقية في الوقت الراهن من أجل اشتعال هذه النيران.

ويعتقد بعض المواطنون بأنه أحياناً تشب مثل هذه النيران في الغابات من أجل الاستفادة من الفحم الطبيعي ولكن تأثيرها يكون في الغابات فقط ولا يتعداه إلى الزراعة.

ويتخوف المواطنون في سوريا من زوال الغطاء النباتي جراء هذه الحرائق المستمرة في البلاد، إذ أن هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى حدوث إنجراف للتربة التي من شأنها أن تعمل على تهديد الكثير من القرى المجاورة باعتبار ان معدل الأمطار السنوي يصل إلى 1500 مليمتر.

وتواصلت الأضرار التي خلفتها الحرائق حتى طالت الآلاف من الهكتارات الزاعية، ما يوضح حقيق المعاناة التي يعيشها سكان تلك المناطق في الوقت الراهن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.