سوريا .. توقعات بانخفاص سعر الفروج لكن البيض سيبقى مرتفعاً

توقعات بانخفاض سعر الفروج في سوريا
0

توقعت لجنة مربي الدواجن في سوريا ، استمرار انخفاض سعر كيلو الدجاج الحي خلال الفترة القادمة، بعد ارتفاعه، ووصوله إلى أكثر من 4500 ليرة في الآونة الأخيرة.

يأتي ذلك وفقاً لما أعلنه، عضو لجنة مربي الدواجن، حكمت حداد، حيث ذكر انه من الوارد أن يصل سعر الفروج إلى 2200 ليرة للكيلو غرام الواحد، وذلك بحسب ما نشر موقع سناك سوري للأخبار.

ويشرح حكمت حداد، الأسباب التي دعت إلى توقع انخفاض سعر الفروج، بتراجع الطلب عليه، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الصيصان والفروج عن السابق بنسبة 20 %.

وفي السياق نفسه، لم يتوقع حداد انخفاض سعر صحن البيض، ذلك يعود إلى قلة الإنتاج وارتفاع التكاليف، حيث يبلغ سعر طن الذرة الصفراء حالياً بحدود 660 ألف ليرة، وطن فول الصويا 980 ألف ليرة.

يشار إلى أن الفروج وصل في بعض المحلات إلى (9000) ليرة للكيلو الواحد، ما أدى إلى حذف هذا العنصر الغذائي من موائد بعض البيوتات السورية، ويعود ارتفاع السعر بهذا الشكل ، إلى خروج غالبية المداجن من الخدمة جراء ارتفاع أسعار العلف، أما اليوم ومع التوقعات الجديدة بانخفاض كبير في سعر الفروج، عبر بعض المواطنين عن خشيتهم من حدوث ازدحام جديد على محلات بيع الفراريج.

جدير بالذكر أن أصحاب الدواجن في سوريا أوضحوا سابقاً أسباب أخرى لارتفاع سعر الفروج والبيض، ومنها ارتفاع سعر الصوص والذي وصل إلى حوالي 600 ليرة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية والعلاج الذي أصبحت تشكل عبئاً إضافياً على المربين.

وعزا المربون في سوريا السبب الأهم إلى أن تكلفة الإنتاج تفوق أسعار المبيع فمثلاً تكلفة إنتاج الطير الواحد تبلغ حالياً حوالي 3000 ليرة، بينما يباع لأصحاب محال بيع الفروج 2500 ليرة بينما كغ الفروج مذبوح لدى هذه المحال يباع بأكثر من 4500 ليرة.

وفي ذات السياق، بين مدير زراعة السويداء، المهندس أيهم حامد إلى أن المداجن المرخصة وغير المرخصة بالمحافظة تبلغ نحو 352 مدجنة لإنتاج الفروج والبيض، إلا أنه نتيجة للصعوبات التي باتت تعترض عمل أصحاب المداجن، تم إغلاق أكثر من 60 % منها من قبل أصحابها لعدم قدرتهم على الاستمرار بالعمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.