سوق البورصة الإماراتية ..ارتفاع كبير بعد التطبيع

سوق بورصة الأمارات
0

شهدت سوق البورصة في الإمارات العربية المتحدة ارتفاع كبير في أسهمها وذلك بعد قيام الحكومة الإماراتية بتوقيع “اتفاقية سلام ” مع إسرائيل .

وأشارت تقارير اقتصادية إلى أن هذا الارتفاع أتى بسبب زيادة في حجم السيولة المتعامل بها بين المستثمرين المحليين والعالميين .

حيث سجلت سوق التداولات أعلى مستوى لها منذ اشهر ، وذلك نتيجة للعقود الضخمة التي وقعتها ، وبلغت قيمة الارتفاع حوالي “645 مليون درهم، فيما وصل عدد الأسهم المتداولة 422 مليون سهم نفذت من خلال 8879 صفقة “.

لتقفز بذلك قيمة الأسهم الإماراتية في الأسواق العالمية فوق حاجز ال 303 مليار درهم ، أي ما يساوي 82 مليار و494 مليون دولار أميركي .

وكانت الحكومة الإماراتية يوم أمس الخميس ، قد وقعت على اتفاقية للسلام بينها وبين حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحت وصاية أميركية .

وأعلنت الرئاسة الأميركية في بيان لها  أنها” تأمل في أن يؤدي هذا الاختراق التاريخي إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط”.

وبدوره قال دونالد ترامب الرئيس الأميركي  “قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس الورزاء الإسرائيل بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل”.

وأضافت أنه ” نتيجة لهذا الاتفاق ستعلق إسرائيل خططها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة ” ، وفقاً لوكالة سبوتنيك .

هذا ويذكر أن هذه أول اتفاقية رسمية بين دولة خليجية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي ، و الثالثة عربياً بعد اتفاقيات الجمهورية المصرية والمملكة الأردنية .

كما أوضح أنه “بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وستتبادلان السفارات والسفراء… هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل ويجمع شريكين قادرين على إحداث الفارق” .

ومن الجانب الإماراتي ، قال يوسف العتيبة ، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة ، أن ” هذه الخطوة تقدم كبير في العلاقات العربية الإسرائيلية من شأنه أن يخفف التوتر ويخلق طاقة جديدة للتغيير الإيجابي” ، واصفاً إياها ب  “فوز للدبلوماسية والمنطقة”.

في حين أشارت معلومات إلى أن المعاهدة لم تنتهي بعد ، حيث سيتم توقيع الاتفاقيات والعقود في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية للأسابيع الثلاثة القادمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.