سيرغي لافروف يكشف سبب العقوبات الأمريكية على سوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
1

كشفت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف سبب العقوبات والتواجد الأمريكي ضد سوريا اليوم الجمعة في مؤتمر دولي لدول البحر الأبيض المتوسط.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحدث بحسب سبوتنيك أمام المؤتمر الدولي للبحر الأبيض المتوسط والحوار الروماني.

حيث أعلن عن أسباب التواجد العسكري المسلح للقوات الأمريكية على الأراضي السوية ومواصلة فرضت العقوبات الأحادية الجانب من قبل واشنطن.

سيرغي لافروف صرّح في كلامه إلى أن ذلك كله بسبب التقدم البناء في التسوية السياسي ولعرقلة وحدة البلاد في سوريا.

وأشار وزير الخراجية الأمريكية لتعرض دمشق لقانون قيصر ولعقوبات أمريكية وأوروبية واتهامات باطلة لا تستند على أدلة حقيقية.

وأكّد سيرغي لافروف أن ذلك يدل على إزداوجية المعايير عند القوى الغربية ورفض تقديم المساعدة حتى أمام المشكلات الإنسانية.

لافروف كان قد قال الشهر الماضي أن هناك بعض الدول تواصل دعمها للمجموعات الإرهابية في سوريا، وتعمل على تسييس أزمة اللاجئين السوريين .

وحمّل لافروف في كلمة خلال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين إلى بلدهم، المنعقد في دمشق، تلك الدول مسؤولية معاناة الملايين من السوريين الذين غادروا وطنهم مجبرين

ودعا لافروف حينها الدول التي تقوم بتسييس ملف اللاجئين السوريين إلى التوقف ذلك لحل الأزمة وإنهاء معاناتهم، لافتاً إلى أن عودة المهجرين إلى وطنهم تتطلب أيضاً، مشاركة المجتمع الدولي.

وأكّد رئيس الدبلوماسية الروسية، أن “المساعدة في عودة النازحين و اللاجئين السوريين إلى ديارهم، تكون من خلال الاحترام الكامل لسيادة سوريا ووحدة أراضيها وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254) الذي يعد من أهم الخطوات لضمان الاستقرار طويل الأمد في هذا البلد”.

وأضاف سيرغي لافروف ، إن “الدول التي فشلت في إسقاط الحكومة السورية تمارس أساليب الخنق المالي والاقتصادي وتتخذ من جانب واحد إجراءات تقييدية غير قانونية تعيق تقديم المساعدات إلى اللاجئين والنازحين”، واصفاً هذه الأساليب بأنها “غير بناءة وغير إنسانية”.

ورأى لافروف ، أن “رفض عدد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، المشاركة في المؤتمر يمثل دليلاً على ازدواجية المعايير التي تنتهج بحق سوريا لتحقيق مصالحها الأنانية الجيوسياسية”.

تعليق 1
  1. […] فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، بسياسات إيران في […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.