سيول جارفة في لبنان نتيجة الأمطار الغزيرة

سيول جارفة في لبنان نتيجة الأمطار الغزيرة
0

شهدت أغلب المناطق اللبنانية أمطاراً غزيرة طيلة اليوم الأحد، ما تسبب في فيضان نهر الناعمة جنوب بيروت، و تسببت سيول في قطع بضع طرقات داخلية.

وبحسب ما ورد في قناة العالم، فقد وصلت السيول الجارفة إلى المسرب الشرقي من الأوتوستراد الساحلي وحتى دوحة الحص.

وتعرضت منطقتي النبطية وإقليم التفاح جنوب لبنان، لعاصفة قوية ابتداءاً من ليلة أمس، حيث شكلت الأمطار الغزيرة مستنقعات في الأراضي الزراعية وجرفت السيول التربة والحصى إللى الطرقات.

وتسببت شدة الأمطار في منطقتي محلة تول ومرج حاروف وزبدين، إلى اجتياح السيول المحال التجارية وإغراقها، كما اغرقت السيول بعض المنازل في بلدات الدوير وحاروف والشرقية.

وفي الشأن اللبناني، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ،اليوم الأحد ، عن تسجيل 41 حالة وفاة و5872 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال ال24 ساعة الفائتة .

وقالت الوزارة في بيان قامت قناة النيل بنقله أنه” تم  تسجيل 41 وفاة بفيروس كورونا ليرتفع  إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 1866″ .

كما أوضحت في بيانها أنها ” سجلت 5872 إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 249158 حالة متوزعة في أرجاء البلاد ” .

ومن جهة أخرى أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون، أن كل الأسرة في المستشفيات الخاصة تم إشغالها بالكامل، بحيث “لا يوجد سرير واحد متاح لا لمريض ​كورونا​ ولا غيره”.

حيث قال هارون:” إن الأسرة كلها مشغولة في الأقسام المخصصة لمرضى كوفيد – 19، فضلا عن امتلاء أقسام الطوارئ، وهناك العشرات من المرضى يتنقلون من ​مستشفى​ إلى آخر بحثا عن سرير، كاشفا أن مستشفيات ​لبنان​ تخطت طاقتها الاستيعابية”.

كما أشار هارون إلي أن “المستشفيات الخاصة ضاعفت خلال الشهر الماضي عدد أسرتها المخصصة لمرضى كورونا لتصل إلى 600 سرير في العناية الفائقة و1100 سرير عادي”.

وأشار النقيب ايضا ، إلى أن هذا أقصى ما يمكن أن تقوم به المستشفيات، إذ إنها لا تستطيع تحمل تجهيز المزيد من الأسرة، في ظل ​الأزمة​ الاقتصادية التي تمر بها البلاد بسبب فقدان العملة الوطنية قيمتها، إضافة إلي تخلف ​الدولة​ عن تسديد مستحقات المستشفيات المتراكمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.