شاب صيني ضحية التنمر والسبب كورونا

الشاب الصيني ضحية التنمر في القاهرة / رأي اليوم
0

أثارت واقعة تعرض شاب صيني للتنمر بإحدى الطرق الرئيسية بالعاصمة المصرية القاهرة، تعاطُف عدد كبير من المصريين معه بعدما لقي مقطع الفيديو الذي وثّق واقعة التنمر ضده انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أمس الثلاثاء.

وتضامن الفنان المصري أحمد السقا، مع الشاب الصيني، ونشر السقا عبر حسابه الرسمي على موقع «إنستغرام» صورة لواقعة شاب صيني ، وعلق عليها: «هذه ليست أخلاقنا يا مصريين، حقك علينا». وأضاف السقا وفق وكالة أنباء (الشرق الأوشط): «لا للعنصرية… لا للتنمر، إحنا أكبر وأجدع من كده بكثير، وأنا أوجّه كلمة للشاب نيابةً عن المصريين: حقك علينا».

شاب صيني ضحية

وتداول متابعون مقطع فيديو يُظهر مضايقات بعض السائقين على الطريق الدائري بالعاصمة المصرية القاهرة تجاه شاب صيني ، إذ سخر منه البعض بقولهم: «كورونا كورونا»، وذلك بعدما ترك السائق التابع لإحدى شركات النقل الخاصة سيارته لينزل منها شاب صيني ، خوفاً من إصابته بفيروس «كورونا»، ما عرّض الشاب لمضايقات حادة من السائقين كونه يحمل الجنسية الصينية، وفق ما نقلته وسائل الإعلام المصرية. وطالب متابعون بتوقيف كل من أساء إلى الشاب الصيني، منتقدين عنصرية البعض.

القبض على السائق

وتمكنت السلطات الأمنية في مصر، من القبض على السائق بطل واقعة التنمر على شاب صيني ، وذلك بعد تداول مقاطع فيديو تسجل واقعة التنمر على الشاب الآسيوي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

ودلت التحريات الأولية للواقعة، أن السائق أكره الشاب الصيني على النزول من السيارة، وتركه يتوسل لأصحاب السيارات أن يركب معهم، وروى المتهم تفاصيل الواقعة لأجهزة الأمن، التى حررت محضرًا بالواقعة وأحالته إلى النيابة العامة التى باشرت التحقيق.

وظهر من خلال مقطع فيديو آخر عدد من الشباب المصرى، قدموا الزهور إلى الشاب ضحية التنمر، كما وجهوا إليه التحية والإعتذار عن ما حدث.

حادثة مماثلة

وشهدت مدينة القاهرة أيضاً في شهر نوفمبر من العام الماضي، واقعة تنمر مماثلة ضد طالب من جنوب السودان يدرس في القاهرة. وألقت قوات الأمن المصرية القبض على 3 مراهقين بعد انتشار مقطع فيديو للواقعة بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

وقام المراهقون الثلاثة في الفيديو بالسخرية والاستهزاء من الطالب جون مانوث، الذي يدرس بالصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس اللاجئين بمنطقة العباسية (وسط القاهرة).

وأظهر المقطع المتداوَل شاباً يُدعى سيد حسن وصديقاً له اعترضا طريق مانوث، وحاولا الاستيلاء على حقيبته، وسط ضحك الشاب الثالث الذي يصوّر الفيديو، كما يُظهر محاولة حسن تقليد لهجته في النطق بطريقة ساخرة.

دعم السيسي

وبعد حالة التعاطف مع الطفل الجنوب سوداني، حرص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، على اصطحاب الطفل جون مانوث الذي تعرض للتنمر، معه، خلال انطلاق فعاليات مسرح شباب العالم في نسخته الثانية ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ.

وجلس الطفل في الصفوف الأولى إلى جوار الرئيس السيسي، بعد توجيه إدارة منتدى شباب العالم دعوة رسمية للطفل لحضور جلسات المنتدى، وهو ما أثنى عليه عدد كبير من النشطاء والمتابعين.

تعليق الطيران

وعلقت شركة «مصر للطيران» رحلاتها المتجهة من وإلى المدن الصينية، بدايةً من شهر فبراير الماضي، حفاظاً على سلامة وصحة عملائها من المسافرين على متن هذه الرحلات.

ويعمل في منطقة «شق الثعبان» الخاصة بصناعة الرخام بالقاهرة، عشرات الصينيين، من الذين يقيمون في مصر منذ سنوات طويلة، بالإضافة إلى عدد آخر من الباعة الجائلين الذين يبيعون الملابس والهواتف المحمولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.