شركة آبل ترفع السودان من قائمة الدول المحظورة تقنياً

شركة آبل تحذف السودان من قائمة الحظر الكامل
0

أجرت شركة آبل للتكنولوجيا ومقرّها الولايات المتحدة الأمريكية، بعض التعديلات القانونية بخصوص تعاملاتها المستقبلية مع دولة السودان.

فبعد حظر دام لنحو سنوات، قرّرت شركة آبل الأمريكية، إزالة اسم السودان من قائمة الدول التي تخضع للحظر الكامل، وسمحت بإضافة رقم الاتصال الدولي السوداني 00249 لإنشاء حساب آي كلاود (icloud).

وبحسب موقع النيلين، “حذفت صفحة الامتثال التجاري العالمي على موقع Apple اسم السودان من قائمة الدول التي تقول إنها تخضع لـ “الحظر الكامل” والتي كانت على موقعها الإلكتروني حتى وقت قريب”.

وقالت شركة آبل : “توضيحاً فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على السودان بناءً على توجيهات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC)”.

وتابعت : “رفع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية العقوبات المفروضة على السودان في عام 2017 بسبب التحسينات في التعاون بين الحكومتين الأمريكية والسودانية”.

وأكّدت الشركة، قائلة: “واليوم، لا يخضع السودان لأي عقوبات اقتصادية يديرها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية”.

بالمقابل، أبقت الشركة السودان خاضعاً لمتطلبات ترخيص التصدير، وقالت: “إن السودان لا يزال خاضعاً لـ (متطلبات ترخيص التصدير) للصادرات الأمريكية من معظم العناصر والبرامج والتكنولوجيا “.

وأبانت الشركة أنه “استثناء من الترخيص تسمح أجهزة اتصالات المستهلك (CCD) ببيع فئات معينة من العناصر إلى السودان ، والتي تشمل بعض منتجات (Apple) وبرامجها”.

يشار إلى أن متطلبات تراخيص التصدير يتم فرضها على الخرطوم بسبب إدراج السودان في القائمة السوداء الأمريكية للدول التي ترعى الإرهاب (SST) منذ عام 1993.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في السودان ، في شهر أوكتوبر الماضي، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع بصورة رسمية على  قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح المجلس، أن التوقيع تم بصفة رسمية من قبل الرئيس الأمريكي ترامب.

وهناك الكثير من الشركات الأمريكية لديها خشية نوعا ما من التعامل مع السودان رغم رفع العقوبات الاقتصادية الشاملة في عام 2007 خشية التعرض لعقوبات قانونية.

فيما يعمل المسؤوليين الأمريكيين على الإيضاح لتلك الشركات أن السودان لم يعد خاضعاً لحظر اقتصادي، وبات وبالإمكان التعامل معه دون خوف من المساءلة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.