شركة الطيران اللبنانية تلغي قرار بيع التذاكر بالدولار

شركة الطيران اللبنانية
0

ألغت شركة الطيران اللبنانية الوطنية (طيران الشرق الأوسط) قراراها ببيع تذاكر السفر بالدولار الأمريكي حصرا، وفق ما ذكر موقع”الخليج“.

وعدلت شركة الطيران من قرارها بعد تدخل من جانب رئيس الحكومة حسان دياب بطلب الإلغاء، وذلك بعد لغط كبير تسبب فيه القرار الذي كان يفترض أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الاثنين.

وقالت شركة طيران الشرق الأوسط – في بيان لها الليلة الأحد– أنه سيتم العمل على التوصل إلى آليات وحلول أخرى من شأنها أن تراعي مصلحة المواطنين اللبنانيين وواقع الشركة.

فيما كان رئيس الوزراء حسان دياب قد أعلن في وقت سابق أنه طلب من رئيس شركة طيران الشرق الأوسط إلغاء قرار تسعير تذاكر السفر بالدولار، بعد اتصالات عديدة للوقوف على حيثيات صدور القرار.

وأعلنت الشركة في وقت سابق من اليوم أن تذاكر السفر الصادرة عنها ستكون بالدولار الأمريكي حصرا دون الليرة اللبنانية، وذلك بعدما كان البيع يتم داخل الشركة بالليرة المحلية.

في حين كانت مكاتب السياحة والسفر تقوم ببيع تذاكر الشركة بالدولار الأمريكي في وقت يشهد فيه السوق اللبناني حالة من الشُح الكبير في الدولار وانخفاض قيمة العملة اللبنانية بنحو 60% أمام الدولار، وهو الأمر الذي طلب معه القطاع السياحي بتحقيق المساواة باعتبار أن الأمر يعرضهم لخسائر كبيرة.

وفي وقت سابف رحبت نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان بقرار دولرة تذاكر السفر لطيران الشرق الأوسط، معتبرة أنه يعالج معضلة المنافسة المستجدة وغير المتكافئة بين شركات الطيران ومكاتب السفر والسياحة في ظل التباين الكبير لسعر صرف الليرة مقابل الدولار.

واعتبرت النقابة أن التذاكر التي تصدر عن تلك المكاتب فضلا عن النفقات الأخرى التي تترتب على السفر من حجز للفنادق والتنقلات والمطاعم وغيرها، كانت تُسعر بالدولار حصرا، الأمر الذي يهدد استمرارية القطاع.

وقوبل قرار تسعير تذاكر سفر طيران الشرق الأوسط بالدولار بغضب سياسي وبرلماني كبير، كما بدا لافتا حالة التضارب بين البيان الصادر عن نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة وبيان رئاسة الجمهورية.

فبينما شكرت النقابة الرئيس اللبناني ميشال عون على مساهمته في التوصل إلى قرار التسعير بالدولار، أكدت الرئاسة اللبنانية أن “عون” طلب من شركة الطيران توحيد التسعير لتذاكر السفر من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحيث يكون التسعير بالليرة اللبنانية فقط.

يذكر أن لبنان يشهد تدهورا ماليا واقتصاديا ونقديا كبيرا وعلى نحو غير مسبوق لاسيما في مستوى نقص السيولة بالدولار الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمة العملة اللبنانية بأكثر من 60% مقابل الدولار.

وخلافا لموضوع شركة الطيران ، يشهد لبنان اهتزاز ثقة في القطاع المصرفي، ووقوع أزمات متعددة ومتفاقمة في قطاعات حيوية وأساسية في البلاد مثل المحروقات والأدوية والمعدات الطبية والقمح، وتراجع حركة الصناعة والاستيراد والتصدير بصورة لافتة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.