شقيقة لجين الهذلول: إطلاق سراح لجين بات قريبا

شقيقة لجين الهذلول: إطلاق سراح لجين بات قريبا
0

قالت لينا الهذلول شقيقة لجين الهذلول أن موعد إطلاق سراح شقيقتها من المعتقلات السعودية اقترب، بعد سجنها بتهمة تجاوز الثوابت الوطنية والدينية

وجاء في تغريدة لينا التي نشرتها على تويتر:” “بحسب قرار المحكمة فإنه من المنتظر أن يكون الافراج عن لجين قريب لكن الافراج عنها و منعها عن السفر لا يعتبر حرية”، حسب قولها.

وتابعت الهذلول قائلة: “بالإضافة إلى ذلك، احمل الحكومة المسؤولية عن صحتها وحياتها وأي وفاة محتملة بعد إطلاق سراحها”..

يذكر أن لجين الهذلول اعتقلت في 18 أيار 2018 ولاقى خبر اعتقالها ردود فعل دولية غاضبة من قبل منظمات حقوقية حول العالم.

الناشطة السعودية لجين الهذلول مرشحة لجائزة عالمية

وفي سياق متصل، جاء اسم الناشطة السعودية لجين الهذلول ضمن قائمة الترشيحات النهائية لنيل جائزة “مارتن إينالز” للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وشملت القائمة كل من لجين الهذلول ومصورة تركمانية ومحام صيني معتقل هو الآخر، على أن يتم الإعلان عن الفائز يوم 11 فبراير القادم، وفقًا لموقع تلفزيون (العربي الجديد).

وتحمل الجائزة التي رٌشحت إليها الناشطة السعودية لجين الهذلول اسم الأمين العام لمنظمة العفو الدولية الذي توفي سنة 1991 وفقًا لبيان صادر عن المؤسسة.

وسجنت الناشطة السعودية لجين الهذلول منذ العام 2018 رفقة ناشطات سعوديات أخريات بعدما طالبن بإصلاحات لحقوق المرأة السعودية، حيث حكمت عليها محكمة سعودية بالسجن 5 سنوات وثمانية أشهر.

وتم ترشيح مصورة صحفية تدعى سلطان أشيلوفا (71) عامًا وهي ناشطة في حقوق الإنسان من دولة تركمانستان، التي تعتبر واحدة من أقسى دول العالم تطبيقًا لحقوق الإنسان.

وبعد اعتقال الناشطة في حقوق المرأة لجين الهذلول على يد السلطات السعودية منذ سنوات، تم إعلان فوزها بجائزة “ماغنيتسكي لحقوق الإنسان” في شهر نوفمبر الماضي.

وقام اليوم مدير حملة “العدالة لـ ماغنيتسكي” رجل الأعمال البريطاني “بيل برودر”، بتهنئة لجين بمناسبة فوزها بجائزة ناشط حقوقي بارز وذلك خلال حفل توزيع الجوائز.

وغرد بيل برودر على تويتر “تهانينا لحصولك على جائزة ماجنيتسكي على عملك الشجاع” مضيفاً ”أمر فظيع أنك لا تستطيعي تلقي هذه (الجائزة) شخصيًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.