صرف رواتب العراقيين المتأخرة رغم استمرار الأزمة الاقتصادية

صرف رواتب الموظفين العراقيين
0

أعلنت وزارة المالية العراقية أنها ستبدأ اليوم الأربعاء بعملية صرف رواتب الموظفين المتأخرة عن شهر سبتمبر الماضي ، على الرغم من الأزمة الاقتصادية المستمرة.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه “بناء على توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تؤكد وزارة المالية أنه سيتم صرف رواتب القطاع العام المتأخرة عن شهر أيلول، سيبدأ تسديدها بالكامل ابتداء من الأربعاء والأيام التالية”.

وأضافت أن “الضغط المالي في البلاد، سيستمر في المستقبل المنظور، حيث أن مصدر الدخل الرئيسي للبلاد من صادرات النفط سيتأثر باستمرار بالانخفاض العالمي في الطلب والتفشي الهائل للوباء (كورونا)”.

حيث كان من المتعارف عليه أن رواتب كل شهر تصرف في الفترة الممتدة بين 15 و 26 من الشهر نفسه ، ولكن الأزمة التي يمر فيها العراق أجبرت الحكومة على التأخر لأول مرة ، وفقاً لأناضول .

هذا وقد كان علي علاوي وزير المالية قد أكد في تصريح له يوم الأحد الفائت أن رواتب الموظفين معلقة منذ حوالي الأسبوعين بانتظار إقرار قانون الاقتراض .

وقال علاوي أن صرف رواتب الموظفين والعمال يقترن بشكل أساسي بموافقة مجلس النواب على قانون الاقتراض ، لأن العجز الملي الذي وصفه بالمؤقت لا يسمح حالياً بصرف الرواتب .

و أضاف “في حال انتظار تقديم مشروع الموازنة أو التقديم على قانون جديد للقرض سوف تتأخر المسألة أكثر من أسبوع أو 10 أيام أو ربما أكثر”، وفقاً لسبوتنيك .

وبدوره أوضح أحمد الصقار مدير اللجنة المالية النيابية أن “العجز الحالي هو عجز مؤقت ومحرج للحكومة والبرلمان، لأن هناك عجزا بسيطا لتمويل رواتب شهر أيلول الذي تأخرت الحكومة في دفعها أكثر من 46 يوما”.

وفي سياق آخر ، أعلنت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، أن “الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقة طويلة الأمد مع العراق”، وأوضحت إن “الميليشيات الموالية لإيران تزعزع استقرار العراق”.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بحسب “العربية نت” أن “الرئيس دونالد ترمب مصمم على حماية جنودنا في العراق”.

وفي المقابل شددت العمليات المشتركة العراقية على تصميم بلادها على حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكدة عزمها على ملاحقة مطلقي الصواريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.