صورة جماعية “استثنائية” لقادة مجموعة العشرين في السعودية

0

ظهر زعماء دول مجموعة العشرين في إجتماع قمة العشرين في المملكة العربية السعودية، بصورة جماعية مختلفة عن سابقاتها من الصور، حيث جمعت قادة وزعماء الدول العشرين، جميعا في صورة افتراضية عبر الشاشة.

ونشر الحساب الرسمي لقمة مجموعة العشرين على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، الصورة الجماعية للقادة المشاركين في القمة، والتي تشهد لأول مرة عدم تواجدهم في مكان واحد، نظرا لظروف تفشي فيروس كورونا في دول العالم،وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

طالب 45 برلمانيا أمريكيا إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقاطعة قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في المملكة العربية السعودية نوفمبر القادم، ما لم يتم تحسين سجلها في حقوق الإنسان.

ووجه أعضاء الكونغرس الأمريكي الـ45، رسالة إلى مايك بومبيو، وزير الخارجية ، يوم أمس الأربعاء، نصت علي: “بصفتها رائدة عالمية في الديمقراطية ومروجة لحقوق الإنسان، يتعين على حكومتنا أن تطالب بتغييرات جذرية في سجل المملكة العربية السعودية السيء” في مجال حقوق الإنسان.

ونصت الرسالة: “إذا لم تتخذ الحكومة السعودية إجراءات فورية لمعالجة هذا السجل، فعلينا الانسحاب من قمة مجموعة العشرين والتعهد بجعل إصلاحات حقوق الإنسان شرطا لجميع التعاملات المستقبلية مع الحكومة السعودية”.

وإلي الأن لم يتم التعليق علي رسالة البرلمانيين من قِبل الإدارة الأمريكية ولا الحكومة السعودية.

وجاءت هذه الرسالة بعد عريضة وقعها 65 نائبا أوروبيا، طالبوا فيها الاتحاد الأوروبي بعدم المشاركة في قمة الرياض، و التي ستعقد يومي 21 و22 نوفمبر، أو على الأقل بخفض تمثيله في القمة، موضحين أن سبب طلبهم هو “انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان ترتكب في المملكة” وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي المقابل، انطلقت منذ أيام حملة من قبل ناشطين حقوقيين ومجموعة من الصحفيين، تطلب رؤساء البلديات بجميع أنحاء العالم بعدم الحضور لقمة العشرين المستمرة لثلاثة أيام في الرياض عبر تقنية الفيديو، وذلك كاحتجاج منهم على ما اسموه “سياسات السعودية في مجال حقوق الإنسان“.

وقال عمدة لندن إنه لن يتمكن من الحضور بسبب التزامات يومية، ولكن وسائل إعلام كشفت بأنه استجاب للحملة الداعية للمقاطعة، وقالت إنه لا يسعى لترك أي إشارة ضمنية يمكن أن تفهم بأنه يدعم الحكومة السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.