ضبط الحدود العراقية السورية لوقف عبور داعش

ضبط الحدود العراقية السورية لوقف عبور داعش
0

صرح اللواء تحسين الخفاجي عن توجيهات من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للقوات المسلحة بخصوص ضبط الحدود السورية العراقية بالكامل.

هذا وقال في التصريح : “الحدود العراقية السورية وهي 610 كليومتر، أؤمن أغلبها، وهناك عمل كبير من قبل وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، فضلا عن وجود معدات كاملة مقدمة من وزارة الموارد المائية لحفر خندق، وهو في مراحله الأخيرة، وكذلك وضع سداد ترابية، وسياج PRC”.

وأشار الخفاجي إلى: “قوات التحالف الدولي تسهم في عملية امداد الكثير من المعدات التي ستوضع على الحدود، كما أن قيادة العمليات المشتركة والتحالف يعملان على نصب أبراج ذات قيمة مادية وعملية كبرى جداً، فيها أجهزة ومعدات حديثة، تحتوي على إمكانيات وقدرات تمكننا من السيطرة على الكثير من الأعمال التي يقوم بها الإرهابيون”.

والجدير بالذكر أن القوات العراقية تحاول منذ سنوات ضبط الحدود بين البلدين لوقف محاولات الإرهابين ومن بينهم تنظيم داعش، العبور بين البلدين، وذلك حسب ما ورد في قناة النيل.

وفي سياق مشابه، أنشأت القوات الروسية اليوم الجمعة مقر عسكري جديد لها في مدينة البوكمال الحدودية بين سوريا والعراق، بعد صدامات مع الإيرانيين المتواجدين في المنطقة.

واحتدت التوترات بين الجانبين الروسي والإيراني بتاريخ 7 من الشهر الحالي عندما طلبت روسيا من إيران إخلاء موقعين لها ببادية البوكمال.

ونقلت وكالة ستيب الإخبارية أن الموقعين المتنازع عليهما هما موقع الحمار وموقع الخشم الأحمر في محافظة دير الزور وتحديداً في ريفها الشرقي.

وتأتي رغبة روسيا في الموقعين على اعتبارهما خاصرة ضعيفة أمام دخول تنظيم داعش إلى المنطقة وتنفيذ هجمات إرهابية فيها.

يبدو أن المبرر الروسي لم يلقى قبول لدى الحرس الثوري الإيراني الأمر الذي استدعى توجيه تعزيزات إيرانية إلى الموقعين، ولكن اجتماعات التفاوض بين الجانبين أفضت مؤخراً إلى إقامة أول مقر عسكري روسي في مدينة البوكمال.

وكان قد أطلق تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) معركة جديدة في مناطق تواجده في البادية السورية مع أنباء عن سيطرته على مواقع جديدة، وانطلقت المعركة بعد كلمة المتحدث الرسمي باسم التنظيم أبي حمزة القرشي في 18 من الشهر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.