ضبط 53 شهادة فحص كورونا مزورة في السودان

السودان يضبط شهادات فحص كورونا مزورة \ Arab Reform Initiative
0

قالت الشرطة السودانية، اليوم الثلاثاء، إنها ضبطت 53 شهادة فحص كورونا مزورة حصل عليها أفراد عن طريق بعض وكالات السفر.

وكشفت مصادر في الشرطة بأن أسرة سودانية كاملة تم ضبتها بمطار الخرطوم طريق هيئة الجوازت وبحوزة كل منهم شهادة فحص كورونا مزورة، أما بقية الحالات فقد تم توقيفها عن إحدى المعابر البرية أثناء مغادرتها، وفقًا لموقع (النوري نيوز) السوداني.

وأوضحت المصادر بأن الشرطة وجدت مساعدات فنية من قبل معمل (إستاك) التابع لوزارة الصحة، مكنتها من ضبط المخالفين.

وقالت المصادر إن لجوء عدد لتزوير شهادة فحص كورونا يعود إلى الازدحام الشديد لطالبي الفحص بمعمل (إستاك) الحكومي فضلًا عن ارتفاع قيمة الفحص بالقطاع الخاص إلى 12 ألف جنيه أو 20 ألف.

قبول شهادات مثبتة من السعودية

على صعيد متصل، أصدرت سلطة الطيران المدني في السودان، بياناً رسمياً أعلنت فيه انه وبالتعاون مع وزارة الصحة سيتم قبول أية شهادة صادرة من أية مؤسسة صحية سعودية بخصوص فحص كورونا، للدخول للسودان، كما وأكدت اشتراط أن لا تتعدي نتيجة الفحص (72) من تاريخ السفر.

من جانبة، أكد عماد الحاج مساعد، مدير عام الشؤون الفنية بالسُّلطة عماد الحاج، انه تم إرسال تعميم لكل شركات الطيران لقبول أي مسافر يحمل شهادة توضح خلوه من فيروس كورونا صادرة من أيّة جهة صحية سعودية ومختومة بختم المؤسسة.

وجاء ذلك عقب الواقعه التي حدثت في مطار الدمام، حيث قامت السلطات السودانية بإرجاع (115) مسافراً على طيران (ناس) من مطار الدمام، رغم حُصُولهم على نتائج سلبية لفحص (كورونا) من الجهات الصحية المُعتمدة التابعة لوزارة الصحة.

وذلك لاشتراطات السُّلطات هنا بأن يكون الفحص من مُستشفيات خاصّة وفق ما ورد من مدير محطة طيران (ناس) بالخرطوم، بحسب موقع صحيفه الصيحة.

ومن جهه أخرى، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، في تقريرها الوبائي الأخير عن تسجيل 107 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تسجيل 9 حالات شفاء، دون تسجيل حالات وفاة جديدة.

وأشارت وزارة الصحة في بيان، أن التقرير الوبائي هو ليوم الخميس الماضي، بأن الإصابات الجديدة سجل 106 حالة في ولاية الخرطوم، واصابة واحدة في ولاية القضارف، لافتة إلى أنها أجرت فحصا لعدد 1335 عينة، سُجلت من بينها تلك الحالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.