ضغوطات أمريكية على السودان لإسراع تشكيل البرلمان الانتقالي

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك \ الميادين
0

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، السودان بأهمية تشكيل البرلمان الانتقالي وذلك بعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، مشيرة إلى ضرورة إكمال بقية المؤسسات المدنية الأخرى.

وقال متحدث رسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن تشكيل البرلمان الانتقالي في السودان يتماشى مع الإعلان الدستوري الذي صدر في العام 2019، وفقًا لصحيفة (السوداني).

وأوضح المتحدث في تعليق لقناة الحرة الإخبارية، أن الحكومة السودانية التي تم تشكيلها مؤخرًا يوجد بها عناصر من المعارضة السابقة للحكومة، وهو ما تمضي في تحقيقه السلطة الانتقالية تنفيذًا لاتفاقية جوبا للسلام الموقع في شهر أكتوبر الماضي.

‏وأكد بأن الولايات المتحدة ستكون داعمة على الدوام لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام بالكامل، وأن الحكومة الجديدة تحوي مدى التنوع في السودان، لافتًا إلى ترحيب بلاده بهذه الخطوة.

‏وأكد المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الحكومة الجديدة تعمل تحت قيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك حتى تتحقق الإصلاحات المؤسسة اللازمة التي تعد من اهم مطالب الشعب السوداني لحياة يتوافر فيها السلام والحرية والعدالة.

ومساء أمس الإثنين، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عن حكومته الجديدة التي قال عنها إنها ستعمل على تحقيق الإصلاح والسلام.

وضمت الحكومة الجديدة ثلاثة وزراء جدد من مكونات قوى الحرية والتغيير، والمكون العسكري، والجبهة الثورية، وفقًا لوكالة السودان للأنباء (سونا).

وجاءت الحكومة الجديدة “بناء على توافقات القوى السياسية”، بحسب حمدوك، بعد مخاض عسير من المحادثات، “في ظل ظروف بالغة التعقيد”، مشيرا إلى أن الوصول إلى توافق “ليس سهلا بسبب كثرة المشاركين”.

وقال حمدوك عن حكومته الجديدة “تم الاتفاق فيها على 25 وزارة وإرجاء وزارة التعليم لمزيد التشاور”.

وتم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي تعيين، إبراهيم يس، وزيرا للدفاع في الحكومة السودانية الجديدة، فضلا عن تعيين، مريم الصادق المهدي، وزيرة للخارجية.

وشدد حمدوك بأن “الفترة القادمة ينبغي أن تركز على الاستثمار المنتج لحل كل الضائقات الاقتصادية التي يواجهها البلد”.

وقال حمدوك إنه “مع كل المشاكل التي تواجهنا نحن نقترب من إحداث نقلة في الاقتصاد ولن يكون هناك انهيار”. وأشار إلى أن الحكومة تعمل على “معالجة ديون السودان التي قاربت السبعين مليار دولار، ولدينا القدرة على تخطي الصعاب الاقتصادية”.

وأكد حمدوك ضرورة العمل في اتجاه قيام المجلس التشريعي، وقال “مستعدون للعمل مع القوى السياسية لتسريع إنشاء المجلس التشريعي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.