طائرة إسرائيلية تحط بالخرطوم وتعود إلى تل أبيب بعد ساعات

طائرة إسرائيلية تحط بالخرطوم وتعود إلى تل أبيب بعد ساعات \ Axios
0

حطت طائرة إسرائيلية بمطار العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأربعاء قادمة مباشرة من تل أبيب، وذلك في إطار التنسيق الجاري مؤخرًا للتطبيع بين البلدين تحت رعاية أمريكية.

ونقل موقع (TRT عربي) عن موقع “واللا” الإسرائيلي قوله، إن طائرة إسرائيلية تواجدت في الخرطوم في ذات التوقيت الذي عقد فيه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مؤتمره الصحفي اليوم الأربعاء، والذي أعرب فيه عن عن أمله باعتراف السودان بإسرائيل.

وأوضح الموقع الإسرائيلي بأن طائرة نفاثة إسرائيلية خاصة، أقلعت في رحلة مباشرة إلى الخرطوم، ضمن الاتصالات التي تتم بين البلدين لتطبيع العلاقات.

ولم يكشف الموقع المزيد من التفاصيل عن الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة، لكنه أكد على عودتها تل أبيب بعد ساعات.

وأضاف الموقع بأن هذه الطائرة تحديدًا يستخدمها مبعوثون رسميون من قبل الحكومة الإسرئيلية، لأداء مهام خارجية، دون أن يحدد طبيعة تلك المهام.

تصريحات بومبيو

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو في وقت سابق اليوم الأربعاء إن بلاده بدأت في تنفيذ إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة (أنباء الشرق الأوسط) تصريحات بومبيو التي أكد فيها أن واشنطن تعمل “بدأب” حتى تعترف الخرطوم بإسرائيل.

تصريحات بومبيو للصحافيين جاءت بعد أيام من إعلان دونالد ترامب عزمه على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب في حال دفعت الخرطوم أموال التعويضات لأسر ضحايا عمليات إرهابية تورط فيها نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

إلا أن بومبيو لم يشر في تصريحاته إذا كان قرار رفع السودان من قائمة الإرهاب سيكون مشروطًا بموافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف بومبيو: “نواصل العمل لإقناع كل دولة بالاعتراف بإسرائيل”. وأضاف: “نواصل العمل معهم بنشاط لإظهار لماذا من مصلحة الحكومة السودانية اتخاذ هذا القرار السيادي. نأمل أن يقوموا بذلك، ونأمل أن يقوموا به سريعاً”.

على صعيد متصل، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الثلاثاء عن السبب الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتراجع عن اشتراط تطبيع الخرطوم علاقاتها مع إسرائيل من أجل رفع العقوبات الأمريكية على السودان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيتم بعده اتنفيذ عدة خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.