طالبان تتهم الولايات المتحدة بعرقلة عملية السلام

طالبان
0

اتهمت جماعة طالبان الأفغانية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بعرقلة مفاوضات السلام، ردا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي قال فيها إنه من الضروري خفض العنف قبل التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان منذ سنوات طويلة.

وذكر ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، أن ما يصدر عن الجانب الأمريكي، بما في ذلك تغريدة أوقف بها الرئيس دونالد ترامب توقيع اتفاق العام الماضي، هو السبب في التحديات التي تواجه عملية السلام، وفقا لوكالة “رويترز”.

ولفت مجاهد في تصريحات أرسلها عبر تطبيق واتساب ، نقلتها قناة ” العالم إلى أنه”يجب ألا يحول السيد بومبيو اللوم علينا. موقفنا مبدئي وموحد وسياستنا لا تتسم بالتردد مثل الجانب الآخر”.

من جانبه،قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين خلال زيارة لأوزبكستان إن من الضروري توافر “دليل واضح” على خفض طالبان للعنف قبل التوصل لاتفاق سلام معها.

وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب قد ألغى ترامب بشكل مفاجئ المحادثات الرامية لإنهاء الحرب، الدائرة منذ 18 عاما، بتغريدة في سبتمبر أيلول بعد مقتل جندي أمريكي في هجوم شنته طالبان في أفغانستان.

ومن ثم استؤنفت المحادثات بعدها لكنها شهدت انتكاسات بسبب عدة هجمات من بينها تفجير انتحاري على قاعدة أمريكية خارج كابول أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين في ديسمبر كانون الأول.

يذكر أن العمليات القتالية قد تزايدت في الأسابيع الماضية، ما يشير إلى المأزق الذي تواجهه محادثات السلام بين مفاوضين أمريكيين وآخرين من طالبان في العاصمة القطرية الدوحة.

وبعد شن القوات الحكومية هجمات جوية وبرية على طالبان في يناير/ كانون الثاني، ولقى ما لا يقل عن 29 من أفراد قوات الأمن الأفغانية حتفهم في هجمات شنتها طالبان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.